أخبار لبنان

مصائب” الشتاء بدأت.. سيول وانهيارات ومناشدات بالجملة!

مع استمرار العاصفة ووقوع لبنان تحت تأثير منخفض جوي يستمر الى ما بعد غد الثلاثاء، تناقلت صفحات وسائل التواصل الاجتماعي منذ صباح اليوم صورا ومقاطع فيديو حول طرقات تغمرها المياه وتحولت الى مستنقعات وبرك، في حين دخلت مياه الامطار الى بعض البيوت في الضنية كما ارتفعت المياه داخل مواقف السيارات في الطوابق السفلية الى متر ونصف في اكثر من منطقة، ونقل عن معاناة المواطنين للوصول الى سياراتهم الغارقة بـ”طوفان الامطار”، كما التذمر من تقاعس البلديات والجهات المعنية في الاستعداد للعاصفة، في حين يقوم الدفاع المدني بجهود لانقاذ ومساعدة المواطنين.

فقد هطلت فجر اليوم الامطار بغزارة في مدينة صيدا، وحولت النفايات المكدسة شوارع المدينة إلى مستنقعات وبحيرات صغيرة بسبب إقفال قنوات صرف مياه الامطار.

وعملت الورش الفنية في بلدية صيدا على رفع النفايات وفتح الأقنية.

وشهدت منطقة حاصبيا منذ بعد منتصف الليل الفائت طقسا عاصفا مصحوبا بامطار غزيرة حولت الحفر وسط الطرقات وعلى جانبيها الى مستنقعات تسببت باعاقة حركة السير وجاءت مصحوبة ايضا ببرق ورعد ورياح شديدة السرعة حطمت بعض اللافتات الاعلانية.

من جهتها، أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني، فجر اليوم الأحد، عن إخلاء مبنى سكني من قاطنيه في جبيل، جراء إنهيار حائط الدعم الأساسي للمبنى بسبب غزارة الأمطار والمُتساقطات.

كذلك، عملت عناصر الدفاع المدني على سحب مياهٍ من داخل شقتين من مبنى سكني في بلاط وجبيل جراء الأمطار، وقد اقتصرت الأضرار على الماديات.

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” بأن الأمطار الغزيرة التي تساقطت في صور ومنطقتها تسببت بوقوع انهيارات لاسيما في منطقتي العباسية وطورا عند طريق العباسية، ما أدى إلى أضرار مادية بمبنى عجمي وكاليري طارق شور وصالة ابراهيم دبوق.

كما غمرت مياه الأمطار الشوارع في مناطق صور، طريق طيردبا معركة، المساكن الشعبية ومدخل جل البحر في صور، وتحولت الشوارع إلى مستنقعات وأنهر. كما قطعت بعض الطرقات بسبب حرف المياه للحجارة والحصى.

وعلى أثره، قامت فرق الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية وبلديات المنطقة بفتح العبارات وجرفت الحجارة والأتربة جراء العاصفة.

كما ان الأمطار الغزيرة التي بدأت بالهطول في الضنية منذ ساعات الصباح، تسببت في انهيار صخري وترابي على الطريق المؤدية من بلدة بقرصونا إلى منطقة جرد مربين وسد بريصا في أعالي جرود الضنية، عند محلة القلعة. إضافة إلى انقطاع الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بالهرمل.

وناشد مواطنون علقوا بسياراتهم وشاحناتهم في المنطقة الدفاع المدني وورش البلديات المساعدة في رفع الركام من الطريق وإعادة فتحها أمامهم.

وفي صور، انهار حائط تصوينة ثانوية العباسية الرسمية بسبب الأمطار، واقتصرت الأضرار على الماديات.

(ليبانون فايلز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى