أخبار لبنان

مجلس الأمن الفرعي شمالًا بحث في تداعيات أحداث القرنة السوداء واقتراحات لحل النزاعات بين الطرفين!

ترأس محافظ لبنان الشمالي القاضي رمزي نهرا في مكتبه في سرايا طرابلس، اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن الفرعي في الشمال، على اثر الأحداث الأخيرة التي حصلت في منطقة القرنة السوداء وتداعياتها على منطقتي بشري والضنية (بقاعصفرين)، بحضور رؤوساء وقادة الأجهزة الأمنية والعسكرية وقائمقامين الشمال.

عقب الاجتماع، أصدر المجتمعون المقررات التالية:

“تم طرح اقتراحات عدّة لحل النزاعات القائمة بين الطرفين في بشري والضنية بقاعصفرين بشكل نهائي وأبرزها:

– إحالة إلى رئاسة مجلس الوزراء اقتراح قانون انشاء محمية طبيعية في منطقة القرنة السوداء ومحيطها المتنازع عليها بعد تحديد مكانها من قبل القاضي العقاري المختص، بمعاونة مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش وتحديد الانتفاع بالري من قبل الوزارات المختصة أو تشكيل لجنة لإدارة الري.

– الطلب من وزارة الطاقة والمياه انشاء برك للمياه في المناطق غير المتنازع عليها من الجهتين والطلب من وزارة العدل الاسراع بالبت في النزاع القضائي حول ملكية الأراضي. والإحالة إلى رئاسة مجلس الوزراء لاعتبار منطقة القرنة السوداء ومحيطها منطقة تدريب عسكرية”.

وفي الختام، شدد المجتمعون على “وجوب المتابعة المستمرة لضبط الوضع الأمني في المنطقة المتنازع عليها، تفاديًا لحصول أيّ إشكالات بين الطرفين مع التقدير لجهود فاعليات المنطقتين لتهدئة النفوس والحفاظ على العيش المشترك”.

المصدر: الوكالة الوطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى