قامت المفرزة الصحية في بلدية حارة حريك، ضمن جولاتها اليومية، وبالتعاون مع مراقبي اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية، بإقفال أحد مطاعم الشاورما على بولفار هادي نصرالله.
وبحسب تقرير المفرزة، أظهر الكشف الميداني غياب الحد الأدنى من معايير السلامة الغذائية، لجهة انعدام النظافة العامة، وعدم الالتزام بشروط تخزين الأطعمة، حيث تبيّن أن الدجاج، والثوم، والصوصات محفوظة بدرجات حرارة غير مناسبة تجاوزت 20 درجة مئوية.
كما تمّ تلف قفص دجاج موضوع مباشرة على الأرض، إضافة إلى كميات كبيرة من البهارات غير الصالحة للاستخدام بسبب احتوائها على السوس، فضلًا عن وجود حشرات حيّة داخل البراد وخارجه.
وبناءً عليه، تم تنظيم محضر ضبط وتلف، وإصدار قرار بالإقفال المؤقت للمطعم إلى حين تسوية أوضاعه، نظرًا لعدم توفر بيئة آمنة لإنتاج الغذاء فيه.
يا صور
سطر مراقبو مصلحة الاقتصاد في الجنوب محضر ضبط بحق صاحب مطعم في صيدا، بعد التحقق من وجود مشكلة صحية تتعلق بالشواية المستخدمة لتحضير الشاورما.
إذ تبين أن الشباك المعدنية للشواية مهترئة، مما أدى إلى تساقط قطع من المعادن داخل الساندويشات المحضرة. جاء ذلك عقب ورود شكوى من أحد المواطنين الذي أشار إلى هذه المشكلة التي قد تعرض الزبائن لمخاطر صحية.
وفي إطار الإجراءات التي اتخذتها مصلحة الاقتصاد، تم الحصول على تعهد خطي من صاحب المطعم بعدم التداول بهذا الصنف من الطعام حتى إجراء التصليح اللازم للشواية.
كما قام فريق من مصلحة الاقتصاد بجولة تفتيشية على محطات المحروقات والمؤسسات الغذائية في منطقتي الزهراني والمصيلح، لمتابعة تطبيق معايير السلامة وجودة المنتجات.
وفي ذات السياق، نفذ فريق آخر جولات تفتيشية على محال الحلويات في مدينة صور للتأكد من مطابقتها للمعايير الصحية واشتراطات السلامة الغذائية.
تأتي هذه الإجراءات في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها مصلحة الاقتصاد في الجنوب لضمان صحة وسلامة المواطنين، حيث تعمل على مراقبة المطاعم والمؤسسات الغذائية بشكل دوري.
وكانت قد نفذت المصلحة عدة جولات تفتيشية سابقة في مختلف مناطق الجنوب، للتحقق من الالتزام بالمعايير الصحية، خاصة في ظل الشكاوى المتكررة التي يتلقونها من المواطنين حول بعض المخالفات الصحية التي قد تؤثر على جودة الطعام المقدم.
المصدر: ليبانون ديبايت
من نحن
موقع لبناني يغطي الأحداث السياسية والإقتصادية والأمنية في لبنان والعالم