أخبار عربية

أبو عبيدة أعلن أنّه خارج فلسطين؟ إليكم الحقيقة.

منشور حمل شعار قناة “الجزيرة”، مع صورة لأبو عبيدة، الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مرفقة بتصريح مزعوم له: “نعم انا خارج فلسطين ولكنني مع غزة بقلبي ومشاعري”. 

الحقيقة: هذا المنشور زائف، ولم تنشره قناة “الجزيرة”. والتصريح المنسوب الى أبو عبيدة مختلق.

المنشور حمل صفة “عاجل”. صورة أبو عبيدة ارفقت بتصريح له: “نعم انا خارج فلسطين ولكنني مع غزة بقلبي ومشاعري”، وفي الاسفل الى اليسار شعار قناة “الجزيرة”. وقد تكثف التسارك فيه أخيرا عبر حسابات، مثيرا تعليقات مستخدمين وتفاعلهم.

الا أنّ هذا المنشور لا اساس له، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته. 

فالبحث يبيّن ان لا اثر للتصريح المنسوب الى #ابو عبيدة في موقع “الجزيرة” (هنا) وحساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي (هنا، هنا)، او في أي مواقع اخبارية أخرى ذات صدقية. 

وبمراجعة كلام أبو عبيدة في آخر تسجيل له في 10 كانون الاول 2023 (هنا، هنا، هنا)، يتبين أيضا انه لم يأت على ذكر انه خارج فلسطين… كما يتم زعمه. 

ومما قاله أبو عبيدة في ذلك التسجيل إنه لن يخرج أحد من الأسرى أو المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة إلا من خلال التبادل المشروط الذي أعلنته المقاومة الفلسطينية منذ بداية معركة “طوفان الأقصى”.

وأكد أن لا إسرائيل ولا داعميها يستطيعون أخذ أسراهم أحياء من دون تبادل ونزول عند شروط المقاومة والقسام.

وصرح: “لا نتنياهو ولا حكومته ولا صهاينة البيت الأبيض يستطيعون تحرير جندي واحد والعملية الفاشلة أثبتت ذلك”، في إشارة إلى إفشال محاولة تحرير أسير إسرائيلي ومقتله قبل أيام.

وشدد على أن الهدنة الموقتة “أثبتت مصداقية كتائب القسام بأن أحدا من أسرى العدو لم ولن يخرج إلا بشروطنا”.

ملاحظة مهمة: باجراء مقارنة بين المنشور المتناقل (ادناه الى اليمين) ومناشير اصلية نشرتها قناة “الجزيرة” لتصريحات ابو عبيدة في 10 منه (الى اليسار- هنا، هنا، هنا، هنا…)، كان لافتا اختلاف شكل الحرف وحجمه في المنشور المتناقل ومنشورات “الجزيرة”. وهذا دليل آخر على زيف التصريح المنسوب الى ابو عبيدة والتلاعب في المنشور المتناقل الذي حمل شعار “الجزيرة”. 

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قال: “نعم انا خارج فلسطين ولكنني مع غزة بقلبي ومشاعري”. في الواقع المنشور المتناقل الذي حمل شعار “الجزيرة” زائف، ولم تنشره القناة. والتصريح المنسوب الى أبو عبيدة مختلق.

المصدر: النهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى