أخبار عالمية

العدل الدولية” تصدر قراراً أولياً اليوم بشأن دعوى جنوب أفريقيا ضد “الكيان”

يصدر قضاة تابعون للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، حكمهم في الطلب المقدم من دولة جنوب أفريقيا لفرض إجراءات طارئة ضد الكيان الإسرائيلي، الذي يواجه اتهامات أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية في عدوانه على قطاع غزة.

وسيركّز الحكم على التدخل العاجل الذي تطالب به جنوب أفريقيا من أجل وقف الجرائم التي يرتكبها “الكيان” بحق الفلسطينيين، لكنه “لن يبحث في وقوع إبادة جماعية”.

هذا الحكم ستصدره المحكمة عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش في جلسة من المتوقع أن تستمر نحو ساعة. في المقابل، يطالب كيان الاحتلال برفض المحكمة القضية برمتها وإسقاط إتهامات الإبادة الجماعية.

وأكد عضو الفريق القانوني لجنوب أفريقيا زين دنغور، في حديث سابق إلى الميادين، أن موقف فريقه “كان دقيقاً للغاية، ومستندا الى وقائع تظهر ما تتعرّض له فلسطين من هجومٍ منهجي”.

وفي تعليقه على الدعوى، قال “معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي” إنّ التصريحات الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية  هي “ذخيرة مهمة” في الحملة القانونية التي تشن ضد “إسرائيل” في الساحة الدولية، مشيراً إلى أنه “لا ينبغي التقليل من المخاطر الكامنة في هذا الإجراء”.

وأواخر الشهر الماضي، أعلنت محكمة العدل الدولية أن جنوب أفريقيا رفعت دعوى تتهم فيها الكيان بنتهاك اتفاقية منع الابادة الجماعية في غزة.

ومن بين الإجراءات التي طالبت بها جنوب أفريقيا “الوقف الفوري للعملية العسكرية الإسرائيلية” التي دمرت مساحات شاسعة في القطاع وأودت بحياة عشرات الآلاف من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، إضافة إلى إدخال المساعدات إلى القطاع الذي يعاني أزمة إنسانية وصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى