أخبار لبناناقتصاد

أسعار السلع إلى ارتفاع.. ماذا في التفاصيل؟

حذّر رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، من “خطورة الأزمة الحاصلة اليوم في البحر الأحمر”, قائلًا إنّ “ما كان قد تخوّف منه يحصل اليوم، لا سيّما مع توسّع رقعة الصراعات”.

وأضاف أنّه “لن يكون هناك انقطاع في المواد الغذائية والسّلع”، مشدّدًا على أن “كلّ ما يتمّ تدواله عن أن البلاد ستصل إلى مجاعة لا أساس له من الصحة، فلبنان بعيد كل البعد عن ذلك”.

وأشار إلى أنّ “السلع التي تأتي من الشرق الأقصى ستشهد تأخيرًا في الوصول أقلّه 20 يوميًا على اعتبار أنها ستمرّ عبر رأس الرجاء الصالح الإفريقي الأطول من حيث المسافة بدلًا من المرور عبر البحر الأحمر”.

ولفت إلى أن “هدف النقابة بالتصريحات هو وصف الأمور كما هي، فهذا واقع ولا يمكن الهروب منه، ولا يمكن القول بأن الأمور جيّدة، إلا أنه للأسف هناك من يستغّل الوضع للاستفادة من ذلك من خلال رفع الأسعار وغيرها”.

وفي ما يتعلّق بغلاء الأسعار، أوضح بحصلي أن “الشركات رفعت كلفة الشحن من 2000 دولار إلى 5000 دولار أي 150%, إلا أن ذلك لا يعني بأن أسعار السلع سترتفع بهذا الحدود إطلاقًا”.

كما تطرّق في حديثه إلى أنّ “الزيادة التي وضعت على كلفة الشحن هي التي ستنعكس على أسعار السلع”، كاشفًا أن “الزيادة ستتراوح ما بين الـ 2 والـ 15% بحسب الأصناف”.

وأكد بحصلي أنّ “الارتفاع سيكون نسبيًا أي ارتفاع ملحوظ في الأصناف الرخيصة (الأرز، العدس…) التي سيزيد سعرها أكثر من 12% فيما الأصناف الأخرى الثمينة فلن تكون نسبة ارتفاع أسعارها عالية لأن كلفة النقل نفسها تطال كافة الأصناف”.

وختم: “النقابة لا تتمنّى أو تدعو إلى رفع الأسعار، إنّما هذا واقع، وما يحصل في البحر الأحمر لا ينعكس على لبنان وحده إنّما على العالم أجمع”.

المصدر : الافضل نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى