صحة عامة

الابيض: عرض خطة رفع جهوزية القطاع الصحي!

عرض وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال فراس الأبيض الجوانب الرئيسية من خطة رفع جهوزية القطاع الصحي في حال توسع العدوان الإسرائيلي على لبنان، وذلك خلال جولته في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز الإيواء الجاري إعدادها في الشمال.

ومن شأن هذه الجولات تحضير الأرضية المناسبة لاستقبال أعداد كبيرة من النازحين، الإطلاع ميدانيا على الإستعدادات الميدانية للمستشفيات ومراكز الرعاية الأولية وما هي مراكز الإيواء التي سيتم اعتمادها وحاجاتها لتوفير الدعم، حيث تنطلق الخطط التي يتم وضعها من تجربة النزوح خلال حرب تموز 2006 مع توقع حصول زيادة بنسبة عدد النازحين.

وقد أكد الأبيض في اجتماع عقده مع خلية الأزمة في بلدة زغرتا في مستهل جولته في الشمال، أن “من واجب الدولة ولا سيما وزارة الصحة الإستعداد لتطور الأوضاع من خلال وضع خطط مرنة تكون قابلة للتعديل بحسب الحاجات”، آملا “عدم بلوغ الوضع المزيد من الخطر “.

بعدها، انتقل الى المستشفى الحكومي في القبة، بحيث بدأ الزيارة بتفقد ورشة بناء مبنى الرعاية الصحية الأولية، ثم تفقد جناح القلب قيد التأهيل وقام بجولة في انحاء المستشفى .

وتحدث الابيض للصحافيين قائلا: “نحن رأينا كيف نفذت الخطة التي وضعناها في المراكز الصحية والمستشفيات في المنطقة الجنوبية وفي مستشفى بهمن على سبيل المثال، وبسبب هذه التدريبات تمكنا من استيعاب عدد كبير من الجرحى.

اما الموضوع الثاني فهو موضوع الاستعدادات اللوجستية وتحضير الأدوية اللازمة والمستلزمات الاخرى نحن بالنسبة لنا من جهتنا طلبنا من المستشفيات وشركات الأدوية رفع مستوى المخزون وبالفعل في موضوع الدواء والمستلزمات لدينا ما يكفينا اقله لمدة أربعة اشهر اذا حصل توسّع للاعتداءات”.

وزار الابيض سرايا طرابلس، ثم عقد اجتماعين مع لجنة ادارة الكوارث والازمات في قاعة الاستقلال في السرايا، وآخر مع رؤساء المجالس الادارية ومدراء المستشفيات الخاصة في طرابلس.

وقام في محطتين أخيرتين بزيارة تفقدية لقسم القلب في مستشفى المنلا، وسبق ذلك زيارة لمستوصف الحميدي الخيري، ثم افتتح مركز “جمعية بيروت للتنمية الإجتماعية للرعاية الصحية الأولية” في مدينة طرابلس.

الديار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى