أخبار لبنان

بري يحسمها: لا جلسات بلا حوار مُسبق !!

أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري, في حديث لقناة “الجديد”, ألا جلسات متتالية لانتخاب رئيس للجمهورية من دون تشاور أو حوار، قائلا: “إذا كان لديهم أي طريقة أخرى… يأمنولي ياها وأنا حاضر”.

وأوضح: “سمعت من كل سفراء اللجنة الخماسية أن لا “فيتو” على أي اسم، ومن ضمنها السعودية، وتوافقنا أن انتخاب الرئيس يتطلب توافقا”.

وأكد بري أن “حركة “أمل”، هي أمام “حزب الله” في الدفاع عن كل حبة تراب من لبنان، ولكن في هذه المعركة الحركة تقاوم ضمن إمكاناتها العسكرية، فهي لا تمتلك قدرات الحزب”.

وفي السياق نفسه, لاحظت مصادر نيابية معارضة لصحيفة “اللواء” أن رفض الرئيس بري الدعوة لجلسات انتخاب متتالية قبل إجراء الحوار بهدف التوافق كما يقول يدفع إلى وضع الاستحقاق الرئاسي في مهب الريح، ورأت أن تمسّك رئيس المجلس بهذا المبدأ يخالف العملية الدستورية بشأن الانتخابات الرئاسية، مشيرةً إلى أنه بتكرار هذا الموقف يعرقل الاستحقاق وإن إجراء الحوار قبل الدعوة لجلسة الانتخاب مرفوض من قبل قوى المعارضة.

واعتبرت أوساط سياسية مطلعة لـ”اللواء” أن جهود اللجنة الخماسية لن تتوقف في هذا الملف وإي تعليق لهذه الجهود لم يتخذ، وأوضحت أن ما قاله رئيس المجلس بشأن الحوار يندرج في إطار محاولة جديدة منه لانجاح هذه الدعوة واختبار مواقف القوى منه مجددا، لاسيما أنه يعتبر أن هناك حاجة إلى مسعى محلّي.

المصدر: الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى