أخبار عربية

قيادي في “حماس”: العمليات العسكرية ستتوقف من الجانبين خلال تنفيذ مقترح باريس

نقلت وكالة “رويترز”، مساء اليوم الثلاثاء، عن قيادي كبير في حركة حماس، قوله إنّ مقترح باريس لوقف إطلاق النار “يشمل 3 مراحل”.

وقال القيادي إنّ المرحلة الأولى “تشمل الإفراج عن المدنيين مثل النساء والأطفال والشيوخ والمرضى”، فيما تشمل المرحلة الثانية “إطلاق سراح كل المجندين والمجندات”.

وأضاف أنّ المرحلة الثالثة “تشمل تسليم الجثامين”، مشيراً إلى أنّ جميع العمليات العسكرية من الجانبين “ستتوقف طوال المراحل الثلاث”.

وتابع القيادي في حركة حماس، أنّ عدد الأسرى الإسرائيليين المطلوب الإفراج عنهم، “لم يتحدّد”، وأنّ المسألة “متروكة لعملية التفاوض”.

وسبق أن أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أنّ الحركة تلقت مقترحاً لوقف إطلاق النار بعد محادثات في باريس وستدرسه.

وأضاف هنية أنّ الأولوية هي إنهاء الهجوم العسكري والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

كما أكّد أنّه سيزور القاهرة، لإجراء مناقشات بشأن بحث مقترح باريس لوقف إطلاق النار، مضيفاً أنّ الحركة منفتحة على كل الأفكار، التي من شأنها أن تؤدي إلى إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة.

وفي وقتٍ سابق، نقلت شبكة “أن بي سي نيوز” عن مصدر مطّلع على محادثات باريس، بشأن صفقة أسرى بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، قوله إنّ المفاوضين من “إسرائيل” والولايات المتحدة الأميركية ومصر وقطر “اتفقوا على إطار عملٍ لصفقة جديدة”.

من جانبه، ذكر المعلّق السياسي في “القناة 12” الإسرائيلية، عاميت سيغيل، أنّ تفاصيل الصفقة تشمل في مرحلتها الأولى 45 يوم هدنة، مقابل إخراج 35 أسيراً إسرائيلياً.

ومقابل كل أسير إسرائيلي، يتم تحرير ما يتراوح بين 100 إلى 250 أسيراً فلسطينياً، بينهم أسرى يصنّفهم الاحتلال بأنّهم “خطيرون”، بحسب ما أضاف سيغيل.

وأوضح أنّ هذا يعني تحرير 4000 إلى 5000 أسير فلسطيني، وهو العدد الأعلى من الأسرى الذين يتم تحريرهم في تاريخ الصراع العربي – الإسرائيلي.

كما تشمل الصفقة “مساعدةً إنسانيةً مهمةً”، وفقاً لما ذكره  المعلّق الإسرائيلي.

المصدر:قناة الميادين

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى