أخبار لبنان

الاتحاد الأوروبي يخصص 40 مليون يورو إضافية لقطاع التعليم في لبنان.

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم عن مساهمة إضافية بقيمة 40 مليون يورو في دعم قطاع التعليم في لبنان لمواصلة حصول الأطفال الأكثر ضعفاً على تعليم جيد. سيساعد هذا الدعم الجديد، الذي ستنفذه اليونيسف، الفتيان والفتيات الأكثر تهميشا الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 18 عاما في الحصول على التعليم، من خلال تزليل بعض العقبات التي تقف أمام تسجيلهم في المدارس الرسمية. وكانت قد أعلنت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان عن هذا الدعم خلال زيارة ميدانية مشتركة برفقة وزير التربية والتعليم العالي وممثل اليونيسف إلى مدرسة رسمية في غزير.

سيساعد هذا التمويل الجديد الحكومة في خططها لإصلاح وتحديث قطاع التربية، وسيساهم بشكل خاص في خطة وزارة التربية والتعليم العالي الخمسية للتعليم 2021-2025 والصندوق الائتماني للتربية (TREF).

وقال وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي : “إنني في هذه الزيارة الميدانية اتقدم بالشكر من الاتحاد الاوروبي ومن اليونيسف بالشكر والتقدير للوقوف إلى جانب وزارة التربية في خطتها الخمسية الشاملة وفي مشاريع تأمين التعليم للبنانيين والنازحين ، سيما واننا نطبق سياسة الحكومة اللبنانية المرتكزة على الحق في تقديم التعليم الجيد للجميع . جولتنا اليوم على مبنى ثانوية غزير الرسمية بعد ترميمها ، هي للإطلاع على توافر البيئة التربوية الملائمة لتقديم التعليم. ان هذه الثانوية تقع ضمن المجموعة الأولى من المدارس التي خضعت للترميم وهي 26 مدرسة، وتتابع اليونيسف عمليات الترميم راهناً في المجموعة الثانية وهي 80 مدرسة رسمية سيتم الانتهاء منها في العام المقبل لتعزيز بيئة تعليمية مواتية للطلاب في جميع أنحاء البلاد” .

وبدوره ممثل اليونيسف في لبنان، إدوارد بيجبيدير قال: “توفر المدارس مساحة آمنة. وهي اساسية لتحسين صحة الأطفال ورفاههم العقلي. ومع ذلك، وعلى الرغم من قيادة وزارة التربية والتعليم العالي لتوفير فرص تعليمية شاملة وجيدة لعدد متزايد من الأطفال الضعفاء، لا يزال العديد منهم خارج المدرسة”. وأضاف “نحن ممتنون للغاية للدعم طويل الأمد من الاتحاد الأوروبي والتزامه تجاه قطاع التعليم في لبنان لضمان ألاّ تقف كلفة الحصول على التعليم عائقاُ أمام أي طفل من الذهاب إلى المدرسة، وأن تبقى المدارس مفتوحة، وأن تتوفّر فيها بيئة شاملة وآمنة للتعلّم”.

المصدر: النهار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى