أخبار لبنان

عدنان شعبان حاضر عن “الوسائل القانونية لمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين عن جرائمهم في غزة”

حاضر الأستاذ في مادتي العدالة الجنائية الدولية والقانون الدولي العام في جامعة AUL  الدكتور عدنان شعبان عن “الوسائل القانونية لمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين عن جرائمهم في غزة”، مشيرا الى انالقوات الاسرائيلية استولت على غزة بتاريخ 7/11/1917 خلال الحرب العالمية الاولى ولغاية شهر ايار 1948 حيث خضعت للحكم العسكري المصري الى حين احتلالها من قبل الاسرائيليين عام 1967 ومن ثم انسحابهم منها بين آب وايلول 2005. وبعد الانسحاب  بتاريخ 19 أيلول 2007 اتخذت الحكومة الاسرائيلية قرارا” باعتبار قطاع غزة أرضاً معادية Hostile Territory بهدف تضييق مجالات تطبيق القانون الدولي للانسان و تبرير استخدام القوة والتخلص من التزاماتها المتعلقة بحقوق الإنسان”.

وقال: “هناك عدة إجراءات يمكن اتخاذها لمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين عن جرائمهم في غزة منها:

1-  اللجوء الى مجلس الأمن الدولي لكن الخلافات السياسية والانحياز الأميركي والغربي يحول دون إصدار مثل هذا القرار.

2-  اللجوء الى المحكمة الجنائية الدولية عبر:

      أ- إحالة دولة طرف الحالة في غزة الى مدعي عام المحكمة.

     ب- إحالة الحالة من مجلس الأمن الدولي وفق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

    ج- مباشرة مدعي عام المحكمة التحقيقات من تلقاء نفسه.

3-  في حال حيازة مجرمي الحرب الاسرائيليين جنسية ثانية يمكن للدولة التي يحملون جنسيتها محاكمتهم استناداً الى مبدأ الجنسية الايجابية و مبدأ الجنسية السلبية”.

وأشار الدكتور شعبان  الى أن “شروط الدفاع المشروط عن النفس الذي تتذرع به اسرائيل غير متوفرة ،لا سيما لجهة عدم تناسب ردة فعل الجيش الاسرائيلي مع ما قامت به حركة حماس بعد ثماني عشرة سنة من الحصار الجائر الذي يتنافى في مع ابسط قواعد القانون الدولي”، كما أشار الى “وجود العديد من الاتفاقيات الدولية التي تجيز ملاحقة حكام الدول التي تدعم اسرائيل يالسلاح والدعم المادي والسياسي”.

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى