مقالات

على وقع خلافات “الخماسية”.. قطر تتحضر لتسلّم الدفّة بدلًا من فرنسا

على وقع الخلافات بين اعضاء اللجنة الخماسية في مقاربة الملف الرئاسي اللبناني، أشارت مصادر مطّلعة لصحيفة “الاخبار” الى أنّ “القطريين يتحضّرون منذ فترة لوراثة فرنسا في لبنان، لكنهم كانوا ينتظرون غطاءً محلياً وخارجياً”، وقالت إنّ “الدوحة حصلت عملياً على ضوء أخضر خارجي من أميركا والسعودية لتسلّم الدفة بدلاً من فرنسا”، إلا أنها تسعى أيضاً الى انتزاع وكالة محلية من القوى السياسية للمباشرة بدورها رسمياً كوسيط لحل الأزمة.

وعليه، باشر الموفد القطري لقاءاته مع المسؤولين السياسيين لهدفين: الأول تحصيل القبول بدور الدوحة بدلاً من باريس، ومن ثم التفاوض على اسم قائد الجيش العماد جوزف عون الذي صارَ واضحاً أنه المرشح الحقيقي للخارج.

ولفتت الصحيفة الى وجود مساعٍ لقطر تتيح لها العمل منفردة وبشكل مستقل عن أعضاء الخماسية، للوصول إلى ما يُشبه “صلح الدوحة” الأول عام 2008، والقيام بتسوية متوازنة قاعدتها لا غالب ولا مغلوب.

من جهتها صحيفة “البناء” نقلت عن مصدر مقرّب من السعودية قوله إنّ “الحراك القطري غير منسّق مع السعودية ولا مع اللجنة الخماسية، بل حراك منفرد ولن يؤدي الى نتيجة، والحل بالبحث عن خيار ثالث من خارج المرشحين التقليديين”.

المصدر:مواقع الصحف اللبنانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى