أخبار لبنان

الخطيب التقى وفد منتدى التفكير الوطني: تخويف اللبنانيين من المقاومة خدمة مجانية للعدو تضرّ بأمن لبنان!

أبدى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، “استعداده ودعمه لأيّ مبادرة تسهم في تعزيز الوحدة والتلاقي بين اللبنانيين، وتعميم مفهوم المواطنة وتحصين المجتمع بالقيم الاخلاقية والدينية التي يشترك فيها اللبنانيون باعتبارهم مؤمنين لانتمائهم الى المسيحية والاسلام”.

وخلال لقائه وفد منتدى التفكير الوطني الذي ضم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب أبو كسم، رأى الخطيب أنّ “المشهد اللبناني يتكرر بين الفينة والأخرى، بفعل النظام السياسي الطائفي الذي يورثنا المشاكل والأزمات التي تدفعنا إلى تسوية سرعان ما تنهار، فيما الحل بقيام دولة المواطنة المرتكزة إلى التساوي في الحقوق والواجبات للمواطنين وعدم التمييز بينهم على اساس الانتماء الديني والمذهبي وعدم تطييف او مذهبة الصراع السياسي، مؤكداً ضرورة تطبيق بنود اتفاق الطائف بدءا من الغاء الطائفية السياسية واقرار قانون انتخابي خارج القيد الطائفي تمهيدا للوصول الى دولة المواطنة”.

واعتبر أنّ “اللبنانيين شعب واحد وهناك من يحاول أن يزرع في نفوسهم أنهم شعوب و قبائل مختلفة، وهذه إساءة للشعب اللبناني وللأديان وللمذاهب ولكرامة الانسان، فاللبنانيون اخوة مواطنون والمسلم أمانة في عنق أخيه المسيحي كما المسيحي أمانة في عنق أخيه المسلم”.

ولفت إلى أنّ المرجعيات الدينية مرجعيات وطنيّة لا طائفيّة، فالانتماء الديني لا يعطي لفئة حق زائد عن الفئات الأخرى”، مؤكدًا أنّ “المسيحية والإسلام منظومة من القيم الاخلاقية المشتركة وكل دين يميّز بين الناس في الحقوق والواجبات هو عنصرية وتعصب، وهدف الأديان هي حفظ كرامة الانسان وحقوقه”.

ودعا الخطيب المثقفين إلى “القيام بدورهم الوطني وتشكيل رأي عام يصبح قيام دولة المواطنة مطلبًا عامًا تؤدي للاستقرار تحتضن أبناءها وتحد من هجرتهم وخسران لبنان لطاقاته الشابة”.

ورأى أنّ “تخويف اللبنانيين من المقاومة تحت عنوان التحريض على سلاحها من خلال وسائل الاعلام خدمة مجانية للعدو تضرّ بأمن واستقرار لبنان، فالمقاومة التي حررت لبنان وحمت أرضه وسيادته ودحرت الارهابين التكفيري والصهيوني وفّرت بيئة اقتصادية للاستثمار في لبنان لم تتلقفها الطبقة السياسية التي اوصلتنا سياساتها الى الانهيار”.

وبعد اللقاء أدلى الأب أبو كسم بتصريح أشار فيه إلى “أننا تشرفنا اليوم بلقاء الشيخ علي الخطيب، نحن منتدى التفكير الوطني الذي يجمع رجالات من مختلف الاطياف اللبنانية، هذا المنتدى له هدف واحد هو العمل على تقصير المسافات وعلى بناء ثقافة التلاقي بين جميع اللبنانيين وبين جميع المكوّنات اللبنانية سواء أكانت زمانية أم روحية”.

ولفت إلى أنّ “اليوم كان اللقاء معه لقاءً شفافأ للغاية تكلمنا خلاله في مختلف الهواجس التي تحوم حول الساحة اللبنانية، وشددنا على أهمية تفعيل هذه اللقاءات وعلى أهمية ان نبني معاً مفهوم المواطنة ونواجه كل التحديات التي تواجه المجتمع اللبناني اليوم سواء القيم الأخلاقية والاسرة وأيضًا ما يدور من أزمات تشكل خطر كبير على البلد”.

وأعرب عن “استعداده ان يقوم بمبادرة كما قمنا كمنتدى وطني على مستوى لبنان وأن يكون معنا في أي لقاء ننظمه في أي منطقة نريدها للتكلم على الثوابت الوطنية على حس المواطنة، وعلى أهمية أن نعي جميعاً ان لبنان هو بيتنا جميعاً ويجب علينا أن نعيد بناء هذا الوطن في الظروف الصعبة التي يمر بها البلد”.

المصدر: النشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى