أخبار لبنان

الوزير الحلبي ترأس اجتماعًا تربويًا: بدأنا مسارًا إصلاحيًا وعلينا متابعته على قاعدة التطوير وتعزيز الشفافية والحوكمة

ترأس وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، الثلاثاء 14 أيّار/مايو 2024، اجتماعًا إداريًا تربويًا موسعًا.

ودعا الحلبي الجميع إلى “متابعة العمل كفريق عمل واحد”، مذكّرًا بأنه “لا سياسة ولا مصالح خاصة ولا أهواء تفرق الأسرة التربوية”، معتبرًا أنّ “وزارة التربية تكاد تكون في طليعة الوزارات التي حققت إنجازات في الزمن المستحيل”، مشددًا على أنّ “هذا النجاح ليس عمل الوزير وحده بل تضامن فريق العمل وتحمله المسؤولية”.

ولفت الحلبي إلى أنّه “أمامنا استحقاقات أولها الإمتحانات الرسمية وهي شأن وطني يقتضي أن نتعاضد جميعًا من أجل إنجازها وسلامتها ونزاهتها بإشراف من رئيس اللجان الفاحصة”، داعيًا “الجميع إلى إبعاد السياسة عن التربية”، قاصدًا “السياسة بمعناها السيىء وليس السياسة الحقيقية التي هي حسن إدارة الخير العام”.

وأكّد أنّه “كما دخل التربية من اليوم الأول لتسلمه الحقيبة يؤمن بالعمل الفريقي من دون أجندة شخصية، لأن الهدف الأول هو إنقاذ المدرسة ووقف الإنهيار في التعليم الرسمي العام والمهني والجامعة اللبنانية”، مشيرًا إلى “أننا نقوم مع المركز التربوي للبحوث والإنماء بتجديد المناهج التربوية ، كما نقوم مع الدكتور مازن الخطيب بإصلاح التعليم العالي”.

كما أشار إلى “أننا بدأنا بمسار إصلاحي له أهميته ووقعه الجيد لدى الجهات المانحة، وعلينا متابعة هذا المسار على قاعدة التطوير وتعزيز الشفافية والحوكمة”، مؤكدًا “أننا مقبلون على عام دراسي جديد، وعلينا تحضير كل المستلزمات والحاجات لتسيير المدارس، وتحديد الأكلاف وإجراء المناقلات في فترة الصيف لكي ندخل إلى سنة دراسية مستقرة”، لافتًا إلى أنّه “لم يعد لدينا متأخرات في معاملات العراقيين وهناك نحو ألف معاملة منجزة في لجنة المعادلات على مستوى المعادلة وهي موجودة لدى الجامعات ولم يتسلمها اصحابها بعد”.

ثم ترأس الوزير الحلبي إجتماعًا لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء وتم عرض الملفات التي تم إنجازها للجامعات خصوصًا المتأخرة منها منذ سنوات وتخطى عددها 280 ملفا.

أمّا بالنسبة للحاجة إلى الخبراء لدعم اللجنة الفنية الأكاديمية ومؤازرتها بالخبرات، فقد قرر المجلس “دعوة رؤساء الجامعات إلى اجتماع يعقد مع الوزير لطرح العديد من القضايا التي تحتاج إلى التنسيق وتسريع إنجاز الملفات”.

وعبر المجلس عن “تقديره للعمل الذي يقوم به المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب واللجنة الفنية الأكاديمية واللجان المتخصصة، والإستعداد لتحديث العديد من القرارات والأنظمة التي تبين من خلال التطبيق انها في حاجة إلى التعديل”.

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى