اخبار اقليمية

إعلام العدو منشغل بترسانة صواريخ اليمن.. اليكم التفاصيل

توقّفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عند إعلان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاغاري، الثلاثاء الماضي، أنّ صاروخ كروز أُطلق من اليمن في بداية هذا الأسبوع، وانفجر شمال مستوطنة “إيلات”. إذ قالت إنها: “المرة الأولى التي يدخل فيها صاروخ باليستي من البحر الأحمر، والجيش الإسرائيلي أعلن عن ذلك تقريبًا بعد يوم على حدوث الأمر”.

المتحدث باسم جيش الاحتلال صرّح لـ”يديعوت أحرونوت” حول هذا التطوّر؛ فقال: “لقد واجهنا تهديدات من لبنان وسورية والعراق واليمن أيضًا. بداية هذا الأسبوع حصل دخول صاروخ كروز، أصاب منطقة قريبة للحدود. هذا الأمر يجري التحقيق فيه، نحن نستخرج العِبر وسنعرف كيفية الرد لاحقًا”.

وأوردت الصحيفة تصريحات لمستوطني مستعمرة “إيلات” تعقيبًا على إعلان جيش الاحتلال، الليلة الماضية، عن اعتراض هدف “مشبوه” حتى قبل دخول البحر الأحمر.  وفي هذا السياق، وصف ديفيد (40 عامًا) لحظات الانفجار، قائلًا: “سمعتُ صوت طائرة ثم حدث دويّ. لم يكن هناك إنذار. لا أفهم هذا الأمر، هل يخفون عنا شيئًا؟”.

بدورها، رأت روني شوشان (36 عاما) في “إيلات” أيضًا أنه جرى التخلّي عن “سكان المدينة”، على حدّ تعبيرها، مضيفة: “لحظة دخولي المنزل وأنا أقف في المطبخ، سمعت ضجيجًا و”بوم”. ركضنا كي نتأكد أننا لا نتوهم. نحن بحاجة إلى صفارات إنذار. بمجرد أن يخرج الاعتراض، يجب أن يكون هناك صفارة إنذار”.

وذكّرت الصحيفة بأن أنصار الله اليمنية أطلقت صواريخ وطائرات من دون طيّار إلى “إسرائيل”، ولفتت الى أنها المرة الأولى التي يؤكد فيها دخول صاروخ كروز. ورأت أنّ: “في حوزة اليمنيين أسلحة مختلفة: صواريخ باليستية، صواريخ كروز، صواريخ مضادة للسفن، طائرات مسيّرة وزوارق متفجرة. وتستخدمها الجماعة ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في مختلف المناطق البحرية التي أعلنت عنها منطقة قتالية- البحر الأحمر، مضيق باب المندب والآن أيضًا المحيط الهندي – لكن أيضا ضد أهداف في إسرائيل، وبشكل خاص في إيلات”.

وأشارت الصحيفة الى أنّ: “ترسانة أنصار الله الصاروخية تضمّ نماذج عديدة، بعضها جرى تطويره في البلاد بمساعدة إيران، والبعض الآخر جاءت لهم منها مباشرة.

في الختام، عرضت الصحيفة الصواريخ التي يمتلكها أنصار الله في اليمن من صواريخ بركان من مختلف الأنواع والتطويرات، بما فيها بركان 3، والذي يمكن أن يصل مداه إلى أكثر من 1000 كيلومتر، وحاتم وهو من الصواريخ الإيرانية التي يبلغ مداها 1450 كيلومترًا.

واستشهدت بما أوردته صحيفة “الشرق” السعودية، في هذا السياق، حول أن الترسانة تضم أيضًا صواريخ طوفان التي يتراوح مداها بين 1350 و1950 كيلومترًا، وهي الأطول مدى في ترسانة الصواريخ “الحوثية”، على حدّ قولها، إضافة الى صاروخ قدس 1، وهو صاروخ كروز بمدى يتراوح بين 700 و800 كيلومتر، وصواريخ كروز “صياد” التي يمكن أن يصل مداها إلى 800 كيلومتر، وصواريخ سجيل التي يبلغ مداها 180 كيلومترًا.

المصدر : العهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى