أخبار لبنان

نقابات عمال ومستخدمي وحرفيي الجنوب: الأخطاء المتراكمة في مقاربة ملف الكهرباء لا تعالج بمزيد من الأخطاء

أكد الاتحاد العمالي لنقابات عمال ومستخدمي وحرفيي الجنوب أنه “ينظر بعين الإيجابية للقرار الذي صدر عن مؤسسة كهرباء لبنان والقاضي بإلغاء احتساب 20% إضافية على قيمة الفاتورة والذي لم يكن له مبرر بالأصل”، معتبرًا أن “ذلك لا يكفي، فما زال الغبن واقع على الشرائح الفقيرة ومحدودي الدخل”.

وفي بيان صدر بعد عقده جلسته الدورية في مدينة النبطية، طالب الاتحاد “بإعادة العمل بالشطور وتقسيم الفاتورة إلى 5 شطور كما كانت في السابق ومعالجة الأخطاء وما أكثرها، وأضاف: “نلفت نظر القيمين على وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان أن سعر الخدمة كلما كان أكثر توازنًا وعدلًا، فإن الجباية تتحسن والمخالفات تنحسر، وبالتالي لن تنقص ايرادات المؤسسة”.

وأشار إلى أن “الأخطاء المتراكمة في مقاربة ملف الكهرباء منذ عقود لا تعالج بمزيد من الأخطاء”، لافتًا إلى “واقع حال الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتغطية المنخفضة لفواتير الاستشفاء، التي اضحت لا تغطي 10% من التكلفة الفعلية”.

ودعا الاتحاد إلى “قيام حوار وطني يبحث إعادة النهوض بمؤسسة الضمان كونها آخر معقل للأمان الاجتماعي للشريحة العاملة، فواقع الضمان يجب أن يحتل الأولوية في اي خطة للتعافي الاقتصادي والمالي”.

وحول إضراب موظفي الادارات العامة، دعا الاتحاد “الحكومة لعدم إغفال مطالب العاملين في القطاع العام الذين تردت أوضاعهم كثيرًا”، مؤكدًا أن “معالجة التهرب الضريبي والعمل على تحسين الجباية في سياق القوانين النافذة من شأنه أن يعزز مالية الدولة وتصبح قادرة على كفاية موظفيها ولو بالحد الأدنى في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ الوطن”.

المصدر:بيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى