الصحف اليومية

الشرق : ميقاتي التقى هوكشتاين.. وشكوك حول «هبة » الفيول الإيراني

الشرق : ميقاتي التقى هوكشتاين.. وشكوك حول «هبة » الفيول الإيراني

كتبت صحيفة ” الشرق ” تقول : من بريطانيا التي ودعت ومعها ملوك ورؤساء العالم ملكتها اول امس، الى نيويورك التي جمعت امس عددا كبيرا منهم، انحرفت الانظار والاهتمامات السياسية، ترقبا لما ستفضي اليه اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتّحدة واللقاءات التي سيعقدها على الهامش رئيس حكومة تصريف الاعمال الذي يرأس وفد لبنان نجيب ميقاتي، لا سيما ما يتصل منها باستحقاقاته الداهمة حكوميا ورئاسيا، اذ سيلتقي الرئيسَ الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الاميركي انطوني بلينكن والرئيس الايراني ابرهيم رئيسي، الى غيرهم من الرؤساء والمسؤولين.

اما في بيروت فانتظار للعودة الميقاتية المتوقع ان يعقبها تشكيل بات في حكم شبه المؤكد، ان لم ينبت من ارض الخلافات اللبنانية الخصبة ما يعرقل في ربع الساعة الاخير.

وفد لبنان

في الامم المتحدة، رأس الرئيس ميقاتي وفد لبنان الذي يضم وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، مندوبة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة السفيرة امال مدللي،مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير غدي خوري والمستشار الديبلوماسي للرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر.

تحليق المحروقات

وبينما لا شيء محسوما بعد في ما يخص النجاح في تشكيل حكومة جديدة، الاوضاعُ المعيشية تزداد صعوبة. اليوم، ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 15 ألف ليرة لتبلغ 700 الف، و98 أوكتان 16 ألفاً، وسعر المازوت 13 ألف ليرة، وسعر الغاز 11 ألف ليرة.

اخبار سارة

ليس بعيدا، وعلى خط التغذية الكهربائية المعدومة، كشف السفير الإيراني في لبنان، مجتبى أماني، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، أن “هناك أخباراً سارة ستعلن قريبا حول ما تم التوافق عليه بشأن الفيول الإيراني والتعاون في مجال الكهرباء بين وفد وزارة الطاقة اللبنانية والمسؤولين المعنيين في إيران”.

وقد اثارت السفارة الايرانية في بيروت الموضوع مؤكدة انه تم الاتفاق مع الوفد التقني الموجود في ايران على تفاصيل الهبة التي ستشمل ٦٠٠ الف طن على خمسة اشهر، ولكن لم يصدر تأكيد رسمي لبنان، وعلى العكس لم يجب اعضاء الوفد التقني على الاتصالات من لبنان ، وحتى وزير الطاقة وليد فياض اقفل خطه الهاتفي.

وكان الناطق باسم الخارجية الايراني قال بالامس ان لا وقود مجانيا للبنان، وامس اعلن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان اثر لقاء الوزير بوحبيب في نيويورك استعداد إيران لتزويد لبنان بالنفط، وما يطلبه من مساعدات أخرى لمساعدته في التغلب على المشاكل التي يواجهها.

تعرفة الكهرباء

وفي بيروت أكّد مصدر مسؤول في مؤسسة “كهرباء لبنان”، في حديث للـmtv، أنّ المؤسسة أعدّت الخطة اللازمة لزيادة أسعار الكهرباء وضمنها الأرقام بالدولار الأميركي التي ستُحصّل من المشتركين وفق سعر الصرف في منصة “صيرفة” وأرسلتها إلى وزارة المالية.

وستصبح الأسعار على الشكل الآتي: 10 سنتات لأوّل 100 كيلووات، و27 سنتاً لكلّ كيلووات يزيد عن الـ100.

حركة ديبلوماسية

وسط هذه الاجواء، الاتصالات تتكثف على الضفة الرئاسية. وسُجلت زيارة لافتة للسفير السعودي وليد البخاري الى معراب حيث التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، تأتي غداة زيارة البخاري لكليمنصو.

كما افيد ان بخاري سيجمع النواب السنّة في السفارة بعد اجتماعهم في دار الفتوى السبت. وفي السياق، ووفق مصادر مطلعة على اجواء الدار، فإن اهم ما سينتج من لقاء دار الفتوى هو مضمون البيان الذي قالت عنه انه سيؤكد التمسك باتفاق الطائف وضرورة استكمال تطبيقه قبل اي بحث في تعديله، اضافة الى التشديد على احترام الدستور والتزام تنفيذ نصوصه، والالتزام بالشرعية العربية والدولية وتطبيق قرارات مجلس الامن لاسيما 1559 و1680 و1701 و2650. ولفتت الى ان البيان سيعكس موقفا وطنيا من دون الدخول في تفاصيل اليوميات اللبنانية الخلافية والملفات الشائكة .

كذلك رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، مع السفيرة الفرنسية في بيروت آن غريو، وأجرى معها جلسة عمل مطوّلة.

بوصعب – هوكشتاين

ترسيميا، التقى الرئيس نجيب ميقاتي الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، الذي كان قد التقى نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب عقد اول امس الاثنين للبحث في ملف ترسيم الحدود البحرية في اطار التواصل شبه اليومي بينهما.

الموازنة الاثنين

اقتصاديا، دعا رئيس مجلس النواب نبيه برّي مجلس النواب إلى عقد جلسة قبل ظهر الإثنين المقبل ومساء اليوم نفسه لمتابعة درس وإقرار مشروع الموازنة العامة. في الموازاة، كان وفد صندوق النقد الدولي يواصل جولته على المسؤولين وقد التقى اليوم رئيسي لجنتي المال والادارة، ابراهيم كنعان وجورج عدوان في مجلس النواب.

الهيئات

من جانبها، عقدت الهيئات الإقتصادية إجتماعين متتالين، الأول مع فريق السياسة الضريبية في صندوق النقد الدولي وخصص للبحث في السياسية الضريبية في لبنان، والثاني مع وفد من البنك الدولي تمتخلاله مناقشة المشروع الذي أعده البنك الدولي عن الرؤية والوطنية والمخطط التوجيهي للمرافئ في لبنان. في الإجتماع الأول، شددت الهيئات على ضرورة أن تكون السياسة الضريبية عادلة، وكذلك تحفيزية لتمكين المؤسسات من النهوض مجدداً، وكذلك عدم إثقالها بأعباء إضافية في ظل الأزمة الإقتصادية الحادة التي يمر فيها لبنان.

حكم على “الحزب

أصدرت محكمة أميركية حكما على حزب الله بدفع تعويضات لمجموعة من الأميركيين الذين رفعوا دعوى قضائية قائلين إنهم أصيبوا بصواريخ الحزب خلال “حرب تموز” عام 2006. وأقيمت الدعوى بموجب قانون مكافحة الإرهاب الأميركي، وورد في أوراق الدعوى إن حزب الله تسبب في إصابة المدعين بإصابات جسدية ونفسية وألحق أضراراً بممتلكاتهم. وأمر القاضي الحزب بدفع تعويضات قدرها 111 مليون دولار.

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى