أخبار عربية

معرض كاريكاتور “في حب نجيب محفوظ”

تحت عنوان “في حب نجيب محفوظ”، احتضن متحف نجيب محفوظ “تكيه أبو الدهب” في القاهرة، معرضاً متخصصاً في فن الكاريكاتير بمناسبة الذكرى الــ 17 لرحيل أديب نوبل.

وضم المعرض أكثر من 45 بورتريه لمحفوظ بمشاركة فنانين من 17 دولة من بينها: مصر والإمارات والسعودية ولبنان وروسيا والصين وإسبانيا.

وتناول المعرض شخصية محفوظ الذي يعتبر أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، وكان مصدراً لإلهام العديد من الفنانين في مختلف دول العالم.

ومن بين الفنّانين المصريّين المشاركين آمنة سعد وآية يوسف وإسلام زكي وتامر يوسف وحسن فاروق وغيرهم.

 وتنوّعت طرق رسم محفوظ وتخيّله بملامح حادة أبرزتها ريشات ساخرة، لكن الفنانين في المجمل حافظوا على هوية الأديب المصري، إذ جعلوه في تواصل مباشر مع شخوص رواياته، أو مع مصر وأهم مميزاتها وخاصة التاريخية منها.

إذ صوّر بعض الفنانين محفوظ في حارات القاهرة القديمة التي أثّرت في الأديب وحضرت في معظم أعماله، وبعضها الآخر صوّره شخصية من بين عدة شخصيات هي في الحقيقة رسومات لممثلين أدّوا أدواراً مهمة في أفلام اقتبست من روايات أديب نوبل، منها “بين السماء والأرض”.

وأقيم المعرض بتنظيم من “الجمعية المصرية للكاريكاتير” التي سبق أن احتفت بمحفوظ في الدورة السادسة من “الملتقى الدولي للكاريكاتير” عام 2019، من خلال رسم 100 بورتريه كاريكاتيري لصاحب ملحمة “الحرافيش”.

المصدر موقع جريدة الديار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى