اخبار اقليمية

عار الفشل في طوفان الأقصى يلاحق “أمان” عبر رئيسيها الجديد والمستقيل

أكد الرئيس الجديد لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” شلومي بيندر، أنّ “الفشل اللاذع والثمن الباهظ الذي دفعناه” في عملية طوفان الأقصى يوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر، “سيظل محفوراً في عظامي إلى الأبد”.

وقال بيندر إن الاحتلال في “حرب طويلة وقاسية” مرجحاً اتساعها، ودعا إلى مواصلة الجهود وزيادة الجاهزية لتوسعها، خاصةً في الجبهة الشمالية لفلسطين المحتلة.

كما جدّد بيندر دعوته إلى مواصلة الجهود، لإعادة أسرى الاحتلال الـ109 في قطاع غزة، معتبراً إياها “مهمة قومية عاجلة”.

من جهته، قال رئيس شعبة “أمان” المستقيل، أهارون هاليفا، إنه سيحمل “مرارة السابع من أكتوبر/تشرين الأول طيلة حياتي”، مؤكداً فشله في التصدي لمهمته، بتوفير إنذار للحرب.

وحمّل هاليفا نفسه المسؤولية الكاملة عن فشل “أمان” في أحداث عملية طوفان الأقصى، مشدداً على أن استقالته تأتي في إطار تحمله مسؤولية فشله.

ودعا إلى تشكيل لجنة تحقيق رسمية لمعرفة أسباب وقوع الحرب وفشل الأجهزة العسكرية والاستخبارية في توقعها والتصدي لها، واستخلاص العبر للتأكد أن “ما حدث لن يتكرر”.

وكانت إذاعة “الجيش” الإسرائيلية، قد أفادت بإنهاء رئيس “أمان” هاليفا مهامه الأربعاء المقبل، بعد 4 أشهر من إعلان استقالته من منصبه، وهو من أول الشخصيات العسكرية الإسرائيلية التي أعلنت عن استقالتها من منصبها على خلفية طوفان الأقصى.

وسيتسلم الجنرال شلومي بيندر منصب رئيس شعبة الاستخبارات الجديد، بعد أن شغل منصب قائد شعبة العمليات.

وأثار تعيين بيندر خلفاً لهاليفا رئيسا لـ”أمان”، في 02 أيار/مايو 2024، جدلاً واسعاً في وسائل إعلام الاحتلال ومسؤوليه، على اعتبار أنً قرار التعيين، أتى على الرغم من الدعوات المتكررة، بأن يكون بيندر محور التحقيقات المتعلقة بالفشل الإسرائيلي، في توقع عملية طوفان الأقصى.

وكان بيندر قد أمر بسحب جنوده من منطقة غلاف غزة، ونقلها إلى الضفة الغربية، قبل ساعات من بدء عملية طوفان الأقصى، ما يشير، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، إلى غياب أي معلومات لدى “جيش” الاحتلال، عن  استعدادات كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” لقيامهم بالعملية.

وفي هذا السياق، دعا وزير “الأمن الداخلي” إيتمار بن غفير، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، بعد موافقته على تعيين بيندر ، بوصفه لا يملك تفويضاً لمثل هذه التعيينات، واصفاً غالانت بأنه “لم يعد مؤهلاً لمواصلة مهامه”.

المصدر: الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى