اخبار اقليمية

تراجع ثقة الجمهور الإسرائيلي بقدرة “الجيش” على هزيمة حزب الله

كشف استطلاع رأي أجراه معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، أمس الأربعاء، تراجع ثقة الجمهور الإسرائيلي في قدرة “جيش” الاحتلال على تحقيق النصر في الحرب على الجبهة الشمالية.

ورداً على سؤال “إذا اندلعت حرب على الحدود الشمالية، هل تعتقد أنّ الجيش الإسرائيلي سينتصر أم لا؟”، أجاب 67% من الإسرائيليين في بنعم، مقارنةً بـ 91% اعتقدوا ذلك في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عندما اندلعت الحرب، ما يشير إلى تراجع تدريجي في ثقة الجمهور في قدرة “الجيش” على الانتصار على حزب الله.

ويعتقد 46% من المستطلعين بوجوب شنّ “إسرائيل” عملية عسكرية واسعة النطاق في الشمال، حتى لو كان ذلك على حساب حرب إقليمية، وفق الاستطلاع.

ماذا عن قدرة “الجيش” عن تحقيق أهداف الحرب في غزة؟

فيما يتعلق بالحرب في الجنوب، أشار الاستطلاع إلى أنّ غالبية الجمهور الإسرائيلي “لا تعتقد أنّ أهداف الحرب في غزة ستتحقق بالكامل، أو حتى إلى حد كبير”.

وأظهر أنّ 12% فقط من المستطلعين في “إسرائيل” يعتقدون أنّ أهداف الحرب في غزة “سوف تتحقق بالكامل”، فيما يعتقد 36% أنها “ستتحقق إلى حد ما”، في حين أجاب ثلث الإسرائيليين بأنّهم يعتقدون أنّ أهداف الحرب لن تتحقق إلاّ بدرجة قليلة. ويعتقد 10% أنّ الأهداف لن تتحقق على الإطلاق.

مُعطى آخر ظهر في الاستطلاع، هو أنّ 29% فقط من الإسرائيليين يشجعون أطفالهم على الخدمة في “الجيش”، و57% فقط يشجعون أطفالهم على القيام بنوع من الخدمة العسكرية.

كما أجاب 15% من المستطلعين أنهم يفكرون في مغادرة “إسرائيل”.

يأتي ذلك في وقتٍ تواصل المقاومة في فلسطين ولبنان عملياتها النوعية والدقيقة ضد الاحتلال الإسرائيلي، مكبّدةً  إياه خسائر كبيرة في الجنود والعتاد والآليات.

المصدر: الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى