عناوين الصحف

اللواء: البيت الأبيض لحلٍّ يعيد المستوطنين.. ومخاوف من اقتحام حزب الله مستوطنات الشمال  

السيد نصر الله يربط فشل انتخاب الرئيس بالخلافات و«الفيتوات».. والتهافت لدفع الميكانيك يكشف تآكل الدولة

وطنية – كتبت صحيفة “اللواء” تقول:

دخل الرئيس الأميركي جو بايدن على خط توفير ما وصفه بـ «صياغة حل على الحدود اللبنانية تسمح بعودة سكان المناطق المهددة شمال اسرائيل بالعودة الى بيوتهم».

ويأتي هذا الموقف، حرصاً على وضع السكان شمال اسرائيل، في وقت تلتهب فيه المشاجرات بينه وبين المرشح الجمهوري المنافس الرئيس السابق دونالد ترامب.

امَّا محلياً، فبعد اخفاق مهمة الوسطاء الفرنسيين جنوبا وفي ملف الرئاسة، وتصاعد المجابهة بين اسرائيل وحزب الله، وسط تقارير صحفية اسرائيلية تتحدث عن ان اخلاء مستوطنات الشمال المحاذية للبنان، لم يتم بسبب الاطلاق المكثف للصواريخ والطائرات من دون طيار باتجاه المستوطنات الاسرائيلية، بل بسبب تواجد آلاف المقاتلين التابعين للحزب، والذين يتمركزون على بُعد عشرات الى مئات الامتار من الحدود، وبحوزتهم الاسلحة المختلفة ومئات الدراجات النارية، وخشية من تكرار ما حصل في غلاف غزة في 7ت1 (2023).

وفي موقف هو الاول من نوعه، يساق على لسانه، اعلن الرئيس الاميركي جو بايدن ان بلاده ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية تسمح بعودة سكان المناطق المهددة شمال اسرائيل الى بيوتهم.

«عض أصابع»

في الملفات الداخلية، استمر «عض الاصابع» بين رموز مسيحية في 14 آذار وحزب الله.

وحسبما نقل عن جهات في المعارضة، فإن هذا الفريق يسعى لمنع فريق 8 آذار، وخاصة حزب الله من فرض خياراته بالكامل على البلاد، بدءاً من الاستحقاق الرئاسي، الى سائر الاستحقاقات الاخرى.

و قالت مصادر سياسية مطلعة لـ «اللواء» أنه مع مغادرة الوسيط الفرنسي جان ايف لودريان بيروت، فإن ملف رئاسة الجمهورية يدخل فترة جديدة من الجمود حيث انه لن يشهد حماسة لتحريكه في ظل انعدام الرغبة في أي تنازل عن المطالب التي باتت معلومة لدى فريقي المعارضة والممانعة. ورأت ان الدعوة للحوار أو التشاور بقيت عالقة وليس متوقعا لها أن يتم ترتيبها، مشيرة إلى أن المعطيات التي توافرت لدى لودريان دفعته إلى حزم أمره بعدم تكرار أية محاولة لإخراج الأزمة من عنق الزجاجة.

وقالت أنه ليس مستبعدا أن تبقى الأمور في المراوحة لفترة طويلة من الوقت في حين أن الحراك المحلي سيقتصر على أصحاب المبادرات دون سواهم وقد يترك الأمر للداخل لترتيب أموره بعدما ثبت أن العقدة داخلية إلى أبعد حدود.

نصر الله: معركة الجنوب أكبر من المكاسب

وقال الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في حفل تكريمي للشيخ علي كوراني ان نتائج معركة الجنوب اعلى واكبر من المكاسب الداخلية والسياسية كما كان التحرير عام 2000 والانتصار في عام 2006.

واعتبر ما يجري في الجنوب يعني مستقبل لبنان والثروة والسيادة، مشيرا ان لا ترسيم للحدود البرية في لبنان، وهناك تطبيق للحدود المرسمة، وهناك اماكن يحتلها العدو ويجب ان يخرج منها.

واعتبر السيد نصر الله ان الذي عطَّل الانتخابات الرئاسية هو الخلافات الداخلية والفيتوات الخارجية ولا علاقة لما يجري في الجنوب بالانتخابات الرئاسية.

واتهم نصر الله اميركا بالشراكة في معاناة الكهرباء في لبنان، وهم الذين يعرقلون ملف بالاستفادة من الثروة البحرية.

وفي خطوة كشفت تآكل مؤسسات الدولة وعجز الاجراءات المتخذة في مصالح الميكانيك ومكاتب شركات تحويل الاموال، في مختلف المناطق، ضغطا وزحمة شديدين، نتيجة تهافت المواطنين لدفع رسوم الميكانيك لعام 2024، ما اثر على باقي الخدمات التي تقدمها تلك المكاتب، مما ادى الى تعطل الـ «System» بفعل الضغط عليه.

 

شكاوى

في نيويورك، تقدمت بعثة لبنان في الامم المتحدة بشكوى امام مجلس الامن الدولي ضد استهداف اسرائيل سيارة كان يستقلها مواطن لبناني مما ادى الى استشهاده واصابة ثلاثة تلامذة كانوا على متن الحافلة المدرسية في منطقة النبطية.

الحزب يرد على القصف على القرى الآمنة

ميدانياً، اعلن حزب الله مساء امس قصف مستعمرات جعتون وعين يعقوب ويحيام الاسرائيلية بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

ولفت الى ان عملية القصف جاءت رداً على الاعتداء الذي طاول الدفاع المدني في الناقورة وسيارة الاسعاف التابعة له، مما ادى الى استشهاد وجرح افراد الطاقم الصحي.

وحسب مصادر معنية، فإن المستوطنات المستهدفة، لم تستهدف من قبل، وهي المرة الاولى من 8 ت1 (2023).

كما اعلن حزب الله، شن هجوم ناري مركز،ومن مسافة قصيرة بالصواريخ الموجهة وقذائف المدفعية والاسلحة المباشرة، ضد موقع راميا الاسرائيلي المحاذي للحدود بين لبنان وفلسطين المحتلة.

كما استهدف الحزب موقع الرمتا في تلال كفرشوبا بالاسلحة الصاروخية المباشرة.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان حزب الله وسَّع خط النار واطلاق نحو 100 صاروخ على المستوطنات التي لم يتم اخلاؤها في الجليل الاعلى، وسمعت صفارات الانذار في مناطق جديدة تسمع للمرة الاولى منذ بدء الحرب في المنطقة.

وتحدثت هيئة البث الاسرائيلية عن 4 اصابات من جراء اطلاق صواريخ بركان على مستعمرات الجليل الغربي.

وذكرت القناة الاسرائيلية ان الدفاعات الجوية اعترضت 6 صواريخ اطلقت من جنوب لبنان باتجاه البقيعة بالجليل الاعلى.

وتعرضت عكا لقصف من صواريخ بركان، فيما وصلت الى هناك مسيَّرات لحزب الله.

وقصفت الطائرات الاسرائيلية 4 مجمعات عسكرية تابعة لحزب الله في منطقتي عيترون ومركبا. وليلاً استهدفت مسيَّرة معادية بلدة عدلون، على الخط الساحلي بين صور وبيروت.

وافادت المعلومات عن استهداف منزل من طابقين في عدلون وسقوط شهداء وجرحى ممن كانوا في البناء.

كما اغار الطيران الحربي الاسرائيلي ليلا على بلدات طيرحرفا والجبين ومروحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى