اخبار اقليمية

بحرية الحرس الثوري احتجزت سفينة أجنبية تهرب الوقود في مياه بوشهر بالخليج

أعلن قائد المنطقة البحرية التابعة لحرس الثورة الإيراني، اليوم الأحد، ضبط سفينة شحن تحمل مليوني لتر من وقود الديزل المهرب في مياه مدينة بوشهر بالخليج.

وقال العميد حيدر هنريان مجرد، إنه “تمّ صباح اليوم ضبط سفينة أجنبية ترفع علم دولة من أوقيانوسيا (هي منطقة جغرافية تشمل أستراليا وميلانيزيا وميكرونيسيا وبولنيزيا)، وعلى متنها 2 مليون لتر من وقود الديزل المهرب”.

وأضاف أنه “تمّ اتخاذ إجراءات جيدة لمكافحة تهريب الوقود وشهدنا اكتشافات واسعة النطاق”، في إشارة إلى المراقبة الاستخباراتية للمنطقة الثانية لبحرية حرس الثورة في الخليج، وفق ما أفادت وكالة “مهر” للأنباء الإيرانية.

وأشار إلى أنه “تمّ السيطرة على هذه السفينة على بعد 60 ميلاً قبالة سواحل بوشهر، والقبض على 14 من أفراد طاقم هذه السفينة الأجانب والذين هم من دولتين آسيويتين”، وأنه بحسب حكم قانون تهريب الوقود، سيتم تسليم شحنة السفينة إلى الشركة الوطنية لتكرير وتوزيع البترول.

وفي 11 كانون الثاني/يناير الجاري،احتجزت القوات البحرية الايرانية ناقلة نفط اميركية بأمر قضائي لقيامها بسرقة شحنات من نفط إيران.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة احتجزت في الـ30 من أيار/ مايو العام الماضي، ناقلة النفط الإيرانية “سويز راجان” لترسو بها قبالة ساحل ولاية تكساس الأميركية قبل أن تقوم الناقلة “أم.آر الفرات” التي ترفع علم ليبيريا بنقل شحنة السفينة الإيرانية والتي قُدِّرت قيمتها بنحو 56 مليون دولار بأمر من واشنطن.

وفي تموز/يوليو 2023، تمكَّنت القوة البحرية التابعة لحرس الثورة من توقيص سفينة تحمل مليون لتر من الوقود المهرب في الخليج.

وأشار تقرير لوكالة “أنباء فارس” إلى أنّ سفن دورية تابعة للقوة البحرية لحرس الثورة في الخليج أوقفت بحكم قضائي سفينة تحمل 900 طن من الوقود المهرب، وعلى متنها 12 من أفراد الطاقم.

وفي وقت سابق، صادرت بحرية حرس الثورة ما يصل الى 3.412 ملايين لتر من الوقود المهرب في مياه الخليج في جنوبي إيران.‏

المصدر: الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى