أخبار عربية

وقفة عربية موحدة أمام مباني “الاسكوا” تضامنا مع نساء فلسطين واطفالها

تداعت مجموعة من الجمعيات والشبكات والائتلافات العربية المناهضة للعنف ضد المرأة، الى وقفة عربية موحدة تضامنا مع نساء فلسطين وأطفالها، تحت شعار “أوقفوا العدوان ارفعوا الحصار”، وذلك أمام مباني الامم المتحدة في أكثر من 8 دول عربية، لمطالبتها بـ”تحمل مسؤولياتها والعمل على وقف الابادة الجماعية وجرائم الحرب التي يرتكبها الكيان الصهيوني بحق المدنيين والمدنيات في قطاع غزة الصامد والضفّة الغربية”.

وألقت مديرة منظمة “كفى” زويا روحانا كلمة التحرك، طالبت فيها “الامم المتحدة والجهات المعنيّة بالضغط لوقف فوري للعدوان ولحرب الإبادة على قطاع غزة مع ضمان حماية المدنيين والمدنيات وتوفير حماية خاصة للنساء والأطفال استناداً الى القانون الدولي الإنساني ومحاسبة الاحتلال على جرائمه وخصوصا استخدام الأسلحة المحرمة دولياً، ورفع العقوبات الجماعية والحصار عن قطاع غزة وضمان وصول المساعدات الإنسانية والوقود اللازم لتشغيل المرافق الخدمية والإنسانية وإعادة التيار الكهربائي والمياه والسماح بإجلاء الجرحى والجريحات، وضرورة ان تتحمل مؤسسات الأمم المتحدة مسؤولياتها في توفير الحماية والإغاثة لسكان قطاع غزة”.

وألقت سيلفانا اللقيس كلمة الجمعيات المحلية المنظمة للتحرك، قالت فيها: “في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، نضم صوتنا إلى صوت الائتلافات والشبكات النسوية في المنطقة العربية، ونناشد المجتمع المدني الدولي الذي عبر عن مناصرته للشعب الفلسطيني، أن يحول هذه المناصرة إلى دعم لإعادة إعمار قطاع غزة بمرافقه الصحية والتربوية والثقافية، وذلك يقتضي، توفر خطة لإعادة إعمار ما دمره العدوان وخطة للنهوض المبكر، بما يضمن عودة النازحين إلى أماكن سكنهم وبيئتهم الحضرية، وتأكيد حقوق الجرحى الذين أصيبوا بإعاقات جراء العدوان، وتوفير الدعم لهم ليعيشوا بكرامة واستقلالية، وإلزام الكيان المجرم التعويض العادل لهم كي يتابعوا حياتهم”

وألقت بثينة سعد كلمة “النجدة الاجتماعية”، طالبت فيها بـ”تحويل الهدنة الإنسانية في غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب قطعان جيش الاحتلال من غزة ومن كل الأراضي الفلسطينية المحتلة في العام 67 ومحاكمة سفاحي الإبادة الجماعية وشركائهم في الجريمة”.

واختتمت الوقفة بكلمة لطفلة لبنانية من “التجمع النسائي الديموقراطي” وجهتها لأطفال فلسطين، قالت فيها: “أتحدث إليكم اليوم بقلب مثقل بالمعاناة والظلم الذي حل بأطفال وطفلات غزة الأبرياء الذين حرموا من حقوقهم الأساسية في الأمان والتعليم والطفولة السلمية. أطفال غزة الأعزاء، أريدكم أن تعلموا أنكم لستم وحدكم. إن صمودكم في مواجهة الاحتلال هو مصدر إلهام لنا جميعًا”.

ومن ضمن الفعاليات ايضا، وقفة افتراضية موازية ادارتها مجموعة “نون” التضامن النسوية عبر تطبيق زووم، دعيت اليها نساء وامهات من الارياف والاطراف اللبنانية، كانت مساحة لهن لرفع الصوت وتم خلالها تلاوة البيان الموحد.

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى