اخبار اقليمية

مسؤول إسرائيلي: “الجيش” والشاباك يفقدان السيطرة على الضفة الغربية

وسائل إعلام إسرائيلية تفيد بأن “الجيش” رفع من مستوى حالة الاستنفار في منطقة “خط التماس والمعابر” في الضفة الغربية، خوفاً من عملية تسلل إلى الجبهة الداخلية.

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن العقيد في الاحتياط كوبي ميروم، اليوم السبت، قوله إن “جيش” الاحتلال الإسرائيلي والشاباك والشرطة فقدوا السيطرة في الضفة الغربية، على ضوء الاعتداءات الإرهابية المستوطنين ضد القرى الفلسطينية.

ووصف ميروم الوضع في الضفة الغربية بأنه “خطير جداً”، قائلاً: “ما نراه في الأسابيع الأخيرة عشرات العمليات الإرهابية ضد القرى الفلسطينية من دون اعتقالات”.

ولفت إلى أنه يوجد فقدان للسيطرة من قبل “جيش” الاحتلال الإسرائيلي والقسم اليهودي في الشاباك وشرطة الاحتلال، مؤكداً أنه يوجد أيضاً تغطية من قبل وزراء على هذه التصرفات.

وأردف أن “الوزير سموتريتش يسمح بإقامة بؤر استيطانية غير قانونية”، مضيفاً أنه “يوجد هنا انهيار نحو الفوضى وأنا لا أستغرب الحادث المسلح الذي وقع أمس في برقة، وإذا لم يوقف رئيس الحكومة هذا الأمر ويضرب على طاولة الكابينيت نحن نسير إلى فوضى تامة على الأرض”.

وتتكرر اعتداءات المستوطنين بحق الفلسطينيين بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. ويوم أمس، لفتت الأمم المتحدة إلى الارتفاع الكبير في الهجمات التي ينفذها المستوطنون في الضفة الغربية ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم، مع تسجيل نحو 600 حادثة من هذا القبيل منذ بداية عام 2023.

وبالتزامن، أفادت  وسائل إعلام إسرائيلية  بأن “الجيش رفع هذا المساء من مستوى حالة الاستنفار في منطقة خط التماس والمعابر، خوفاً من عملية تسلل إلى الجبهة الداخلية”.

وأضافت وسائل الإعلام ذاتها أنه “في هذه المرحلة ليس واضحاً كيف تسلل منفذ عملية إطلاق النار في تل أبيب من منطقة جنين إلى تل أبيب ومن ساعده”.

يأتي ذلك في وقت، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بحدوث عملية إطلاق نار في منطقة “نحلات بنيامين”، وسط “تل أبيب”، مؤكّدةً وقوع 3 إصابات في صفوف المستوطنين، وُصفت إحداها بالخطرة.

وأشارت “القناة الـ13” الإسرائيلية إلى أنّ الهجوم وسط “تل أبيب” كان “مفاجئاً بالنسبة إلى الشرطة والشاباك، وخصوصاً أنّه وقع يوم السبت، أي في الوقت الذي تشهد تلك المنطقة حركة نشطة للمستوطنين”.

يُذكر أنّ آخر عملية إطلاق نارٍ حدثت، نفّذها الشاب مهنّد المزارعة، الثلاثاء الماضي، في مستوطنة “معاليه أدوميم” شرقي القدس المحتلة، قبل إطلاق النار عليه واستشهاده، والتي أسفرت عن وقوع 5 إصابات في صفوف المستوطنين، اثنتان منها في حالةٍ خطيرة، بالإضافة إلى 3 مستوطنين وُصِفت حالتهم بأنّها بين المتوسطة والطفيفة.

قناة الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى