صحة عامة

العلاج الفيزيائي… ومُعتقداتٌ خاطئة في هذه السطور

يعتقد كثيرون أن العلاج الفيزيائي هو نفسه الـmassage لكن في الواقع هو غير ذلك، اذ يُفرّق الإختصاصي في العلاج الفيزيائي بيتر معوّض بين الإثنين، مُعتبراً أنه من الخطأ الخلط بينهما.

ويُشدّد معوّض في حديث لموقع mtv على أن العلاج الفيزيائي هو علاجٌ لوجع مُعيّن أو حالة ناتجة عن إصابة رياضيّة أو مرض أو “روماتيزم” أو تكلّس أو كسر تعرّض له شخص أو مُشكلة في جهازه العصبي. بينما الـmassage الطبّي هو وسيلة من الوسائل التي نلجأ إليها للوصول الى هدفنا وهو إراحة المريض وإعادته الى طريقة عيش مُريحة.

ويعرض معوّض لأبرز المُعتقدات الخاطئة حول العلاج الفيزيائي:

أولاً: يعتقد كثيرون أنّ عمل المعالج الفيزيائي يقتصر على التدليك فقط، بينما الفارق كبير بين الإثنين.

ثانياً: لا يقدر ولا يعرف أن يُشخّص حالةً مرضيّةً بينما هذا إعتقادٌ خاطئ، إننا مؤهّلون لأن نُصنّف الكثير من الإصابات الرياضية والأوجاع الناتجة عن ديسك أو عن تشنُّج في العضل أو عن مشاكل في فقرات الظهر وغيرها من المشاكل التي يتعرّض لها الشخص. نحن مؤهّلون لأن نقرأ تقريراً طبّياً وصورة أشعّة وIRM وغيرها.

ثالثاً: العملية الجراحية هي دائماً العلاج لحلّ المُشكلة أو لعلاج أي إصابة. لكن في الواقع، إن العلاج الفيزيائي قد يُعدّ علاج وقاية لتجنُّب أي عملية جراحية. كما يُمكن أن يكون علاجاً طبيعيّاً ومساراً طويلاً وليس سحراً، اذ نحتاج الى جلسات عدّة لنحصل على النتيجة المرجوّة.

رابعاً: “الفيزيو” يُعالج فقط المشاكل المُتعلّقة فقط بالعضل، صحيحٌ أن العضل هو أساس عملنا، لكننا نُعالج مشاكل عدّة أيضاً لها علاقة بالديسك ووجع المفاصل والتكلّس والـscoliose أو الالتواء في العمود الفقري ومشاكل لها علاقة بالفقرات والجهاز العصبي ووجع الرأس والدوخة، الى جانب مشاكل نسائية وإعادة التأهيل بعد العملية الجراحية وغيرها من المجالات.

خامساً: يظنّ البعض أن بإمكانه مُعالجة نفسه في المنزل، من دون الحاجة للعودة الى إختصاصي في العلاج الفيزيائي. وهذا معتقدٌ خاطئ. نعمل مع كلّ مريض تبعاً لحالته، ونجد أحياناً أنّ الحالة نفسها تتكرّر عند شخصين أو أكثر، لكن يختلف علاج كلّ شخص عن الآخر. لذلك، يجب أن يلجأ المريض الى مُعالج فيزيائي للاستفادة أكثر وكي لا يؤذي نفسه، لأن ليس كلّ ما يراه أو يسمع عنه على مواقع التواصل الاجتماعي يكون صحيحاً ويُمكن ممارسته من دون استشارة مُعالج.

المصدر : الأنباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى