أخبار لبنان

لبنان قدّم إلى مجلس الأمن شكوى على اعتداء “إسرائيل” على الضاحية

وجَّهت بعثة لبنان الدائمة في نيويورك، اليوم الخميس، شكوى إلى مجلس الأمن وإلى الأمين العام للأمم المتحدة ضدّ عدوان “إسرائيل” الأخير على ضاحية بيروت الجنوبية، بناءً على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين، عبد الله بو حبيب.

وشدّد لبنان في متن الشكوى على أن هذا الاعتداء يشكّل الفصلَ الأكثر خطورة، بحيثُ شكّل تصعيداً خطيراً، كونه طال منطقة سكنية شديدة الاكتظاظ، لاقتاً إلى أنه انتهاك واضح وصارخ لسيادة لبنان وسلامة أراضيه ومواطنيه، ولجميع قرارات الأمم المتحدة، التي تفرض على “إسرائيل” وقف انتهاكاتها للسيادة اللبنانية، ومنها القرار 1701، وللقوانين الدولية والإنسانية، وميثاق الأمم المتحدة.

وذكّر بأنه حذّر مراراً من نيات إسرائيل في التصعيد، وشنّ هجمات على لبنان من شأنها جرّ المنطقة بأكملها إلى حرب مفتوحة لا تُحمَد عقباها.

ولفت لبنان إلى أن العدوان على الضاحية الجنوبية، والعدوان الذي تبعه على العاصمة الإيرانية طهران، دليلان إضافيان على نيّات “إسرائيل” التصعيدية، في الوقت الذي ينكب الوسطاء الدوليون على العمل على التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار، ومنع توسّع رقعة الحرب.

وجدّد لبنان رفضه الحرب، والتزامه الكامل القرار 1701، في كل مندرجاته. وطالب مجلس الأمن بإدانة هذا العدوان الإسرائيلي، بصورة واضحة، وإلزام “إسرائيل” بوقف التصعيد ووقف اعتداءاتها على سيادة لبنان وسلامة أراضيه وشعبه، واحترام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية قدّمت شكوى أمام مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، عبر بعثتها الدائمة في نيويورك، طالبت بموجبها الدول الأعضاء في مجلس الأمن بإدانة الاعتداءات الإسرائيلية السيبرانية على لبنان، والتي “تشكل خطراً جدياً على خدمات الطيران المدني فيه، وتهدد الأمن والسلامة لشبكات الاتصال، والأجهزة، والتطبيقات، والبيانات الإلكترونية في المنشآت والمرافق الحيوية اللبنانية”.

وطلبت وزارة الخارجية إلى بعثتها الدائمة في جنيف تقديم شكوى أمام مقر الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، مطالبةً الاتحاد باتخاذ الإجراءات التقنية اللازمة من أجل وقف هذه الاعتداءات، ومساعدة لبنان على ضمان حسن سير شبكات الاتصالات.

الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى