أخبار عالمية

إسبانيا وإيرلندا: نحو وقف فوري لإطلاق النار.. واستمرار عمل “الأونروا”

دعت إسبانيا وأيرلندا، إلى وقف إطلاق النار في غزة فوراً، لمنع مزيد من التدهور، وشددتا على ضرورة استمرار عمل وكالة “الأونروا” ودعمها.

كما أكدتا أنّ “التزام الاتحاد الأوروبي بحقوق الإنسان والكرامة لا يمكن أن يكون له استثناءات”، مشددتان على أنّ وقف إطلاق النار “من شأنه تسهيل وصول الإمدادات الإنسانية التي تمس الحاجة إليها”.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، إنّ بلاده وأيرلندا “طلبتا من المفوضية الأوروبية بحث مدى امتثال إسرائيل لالتزاماتها بحقوق الإنسان”.

وأضاف أنّه “نظراً إلى الوضع الحرج في رفح” في جنوب قطاع غزة، أرسلت الحكومتان الإسبانية والإيرلندية، رسالةً إلى المفوضية الأوروبية، تطلبان فيها منها إجراء تحقيق “عاجل في ما إذا كانت إسرائيل تفي بالتزاماتها باحترام حقوق الإنسان في غزة”.

وأفادت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، بأنّ حصيلة العدوان تخطت 28500 شهيد، ونحو 68300 جريح، منذ السابع من أوكتوبر.

وأعلنت الوزارة، أنّ الاحتلال ارتكب 11 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 103 شهداء و145 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ويعاني الغزاويون، من ظروف إنسانية قاسية وصعبة من جرا .

الحصار المستمر في ظل عدوانٍ وحشي، شنّه الاحتلال على كافة القطاع بما فيه منطقة رفح التي تأوي أكثر من مليون ونصف مليون نازح.

ودمّر الاحتلال المرافق الصحية، ومنع الماء والغذاء والأودية من دخول القطاع، الأمر الذي أسفر عن استشهاد العشرات من جراء انتشار الأمراض، ومن جراء الجوع والبرد الذي يعيشونه في ظل ظروف جوّية قاسية، ووجودهم في خيم لا تمنع عنهم الأمطار ولا الهواء البارد.

المصدر:الميادين

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى