الصحف اليومية

الشرق: فجأة عاد حديث التشكيل: «شو عدا ما بدا »؟

الشرق: فجأة عاد حديث التشكيل: «شو عدا ما بدا »؟

كتبت صحيفة “الشرق” تقول:

من يراقب الخط البياني للمواقف اللبنانية الرسمية خلال الساعات الأخيرة، لا يجد صعوبة في رصد حجم اجماع قوى السلطة على نقطة جوهرية عنوانها تشكيل الحكومة، وهو ما بدا انعكاساً واضحاً لمفاعيل ضغط “حزب الله” على حلفائه واستجابة للمواقف الدولية الداعية الى تأليف سريع، في انتظار الترجمة العملية مع عودة الرئيس نجيب ميقاتي من رحلته البريطانية- الاميركية الخميس المقبل، ان لم يكمن الشيطان في تفاصيل مباحثات الرئيسين ميشال عون وميقاتي.

زيارة “الصندوق”

وفيما المصارف اقفلت ابوابها حتى الخميس احتجاجا على عمليات اقتحامها، والاوضاع المعيشية المتردية اعادت تحريك الشارع في اكثر من منطقة امس، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة رئيس بعثة “صندوق النقد الدولي” ارنستو ريغو راميريز على رأس وفد من الصندوق، حيث تم عرض لمراحل الحوار القائم بين لبنان والصندوق والتشريعات التي أنجزها المجلس النيابي . وجدد بري التأكيد على “إصرار المجلس النيابي تكثيف عمله لإنجاز ما هو مطلوب منه على صعيد التشريعات الاصلاحية والتعاون مع السلطة التنفيذية في هذا الاطار وحفظ حقوق المودعين”. وزار الوفد ايضا وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل في مكتبه حيث عقد اجتماع حضره المديرون المعنيون وفريق الخبراء.

اقفال المصارف

وسط هذ الاجواء، وفي وقت عقدت جمعية المصارف اجتماعا امس، وقع اشكال أمام مدخل قصر العدل في بيروت، بين أهالي وأصدقاء الموقوفين في قضية اقتحام بلوم بنك محمد رستم وعبد الرحمن زكريا، وبين عناصر من الجيش اللبناني حاولوا ابعاد المعتصمين عن مدخل القصر بما يمكن للقضاة والموظفين من الدخول والخروج. وحصلت عملية تدافع وهرج ومرج، ونجح الجيش في إبعادهم عن البوابة الرئيسية بضعة أمتار وأعاد الأمور إلى طبيعتها.

لا هبة مجانية

وفي موقف لافت وبارز تزامن مع زيارة يقوم بها وفد لبناني رسمي الى ايران للبحث في “الهبة الايرانية” المفترضة، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن طهران تحاول مساعدة لبنان على حل مشاكله الاقتصادية، لا سيما بشأن الطاقة، ومن هذا المنطلق تأتي منحة النفط للبنان. وحسب ما أفادت وكالة RT، أوضح كنعاني في مؤتمره الصحافي الأسبوعي أن “في إطار العلاقات الجيدة والبناءة مع الحكومة اللبنانية، لدينا تواصل مع هذه الحكومة، ولا سيما وزارة الطاقة في هذا البلد”، مشددا على أن “مساعدة دول المنطقة هي جزء من سياساتنا، وهذا ينطبق على لبنان أيضا”. وأفاد ان “بناء على طلب الحكومة اللبنانية، أعلنت إيران استعدادها لدعم لبنان. والحوار بين البلدين مستمر بهذا الخصوص”، مؤكدا أن “إيران مستعدة لحل مشاكل هذا البلد لا سيما في المجال الاقتصادي في إطار المصالح الثنائية”. وكشف كنعاني: أننا نتفاوض مع لبنان في إطار حزمة متكاملة لحل مشكلات لبنان بشأن النفط والكهرباء والطاقة”، معلنا أنه “لا حديث عن تقديم أي منح مجانية”.

فرونتسكا

في الغضون، أطلعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان  جوانا فرونتسكا الرئيس عون على المداولات التي رافقت تمديد مجلس الامن الدولي  للقوات الدولية العاملة في الجنوب في نهاية الشهر الماضي والدعم الذي سيقدم الى الجيش اللبناني، كما وبحثت مع الرئيس عون في تطورات عملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية وتشكيل الحكومة مركزة على ضرورة اجراء الاستحقاقات الدستورية في موعدها.

تقدم الترسيم

من جانبه، ابلغ عون ضيفته ان “المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية باتت في مراحلها الأخيرة بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة له”، مشيرا الى ان “التواصل مع الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين مستمر حول بعض التفاصيل التقنية المرتبطة بعملية الترسيم”.  واعرب الرئيس عون عن امله في ان” يساهم التنقيب في المياه اللبنانية في إعادة انهاض الاقتصاد اللبناني الذي شهد تراجعا كبيرا خلال السنوات الماضية فضلا عن تعزيز الامن والاستقرار في الجنوب”.

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى