أخبار عالمية

شارك في إحتلال لبنان.. هذه أبرز المعلومات عن “لواء غولاني” الإسرائيليّ!

برز اسم لواء “غولاني” الإسرائيلي الذي يُنسب اسمه إلى هضبة الجولان السورية، على الساحة من جديد في حرب غزة، بعد إعلانه عن تعرضه لخسائر في كمين الشجاعية شرق مدينة غزة مؤخراً، مما أدى إلى مقتل عدد من الضباط والجنود باللواء.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت”، فإن قوة من لواء غولاني دخلت لتفتيش مجمع في حي الشجاعية بغزة بعد أن عثرت على فتحة فيه، لتواجه إطلاق قنابل مضادة ويدوية وإطلاق نار كثيف من قبل مقاتلي حماس، ليصاب أفراد من القوة ويُقتل بعضهم، كما انقطع الاتصال بأحد الضباط ويُشتبه بأنه قد اُختطف.

ويُعد لواء غولاني من أوائل الألوية التي انضمت إلى الجيش الإسرائيلي، لذلك يحمل أيضا اسم “اللواء 1″، وينتمي إلى سلاح المشاة، وهو من قوات النخبة في الجيش.

كانت مهمة هذا اللواء الرئيسية تتمثل في التمركز على الحدود السورية الإسرائيلية، في الوديان والتلال في الجليل الأدنى.

تأسيس “غولاني”

تأسس اللواء يوم 22 شباط 1948، بعد تولي ديفيد بن غوريون رئاسة الوزراء في إسرائيل، وجاء تأسيسه بعد انقسام لواء ليفانوني، الذي كان يقاتل على الحدود اللبنانية، إلى لواءين: لواء غولاني ولواء كرملي.

وتمركز اللواء في أودية وتلال الجليل، وضم جنوداً من “الهاغانا” وسكان المستوطنات ومجندين من أنحاء إسرائيل، ويمتلك أسلحة متطورة.

و “الهاغانا” منظمة عسكرية إسرائيلية، تأسست عام 1920، كانت تهدف للمحافظة على حياة وسلامة ممتلكات اليهود من هجمات العرب، وشكلت القوة المزودة لإقامة الجيش الاسرائيلي بحيث تولى مسؤولوها قيادة الجيش الاسرائيلي ومناصب سياسية أخرى تعاقبت ابتداء من العام 1948.

يتبع اللواء غولاني للفرقة 36 بالجيش، ويرتبط بالقيادة الشمالية، وهو اللواء الأول والوحيد الذي بقي مستمرا في عمله منذ تأسيس الجيش الإسرائيلي، وينقسم اللواء إلى 4 كتائب هي، “هبوكيم هراشون”، “باراك”، “غدعون”، “الاستطلاع”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى