أخبار لبنان

الحرب النفسية…واقع غزة

نظم منتدى “جنوبية” ندوة بعنوان “بدع الحرب النفسية: مقاربة نفس – اجتماعي.. واقع غزة نموذجاً”، تم خلالها عرض الإنعكسات الإجتماعية والنفسية للحرب الدائرة على المستوى الفردي والمجتمعي كما السياسي.

تخلّل الندوة، التي أقيمت في مقر المنتدى وحضرها حشد من الشخصيات، مداخلتان لكل من الأستاذة في علم الاجتماع ابتسام الديك وأستاذة علم النفس الدكتورة سيلفا بلوط، وقدّم  لها الصحافي مجيد مطر الذي اعتبر أن ” أن الحرب النفسية ليست بالمسألة المستجدة وبصماتها تدل على فاعلها كما أن أهدافها متنوعة”، مشيراً الى “أن غزة في مثل هذه الحرب ليست الأولى ولن تكون الأخيرة”.

من جهتها، رأت بلوط أن “الحروب النفسية تتسبب بزرع التفرقة بين الناس وزعزعة الثقة بين الأفراد مما يؤثر سلباً على التماسك الاجتماعي”، لافتة الى أن “اسرائيل ركّزت وما زالت على الناحية النفسية في حروبها ، وأضحى الشعب الفلسطيني عموماً مشحوناً، وذلك قد يكون أدى إلى طوفان”.

بدورها، شددت الديك على أن “الحرب النفسية من أخطر الحروب في عصرنا، وهي أكثر فتكاً من الحروب العسكرية لأن قوتها تكمن في الكلمة التي تؤثر سلباً او ايجاباً على السلوكيات والمعتقدات”، مشيرة الى أن “ما قامت به حركة حماس من عملية عسكرية، نابع من ايديولوجيات ومعتقدات دينية وثقافية واجتماعية وسياسية، الهدف منها استرداد الارض والوطن والاماكن المقدسة”.

المصدلا: ىالوكالة الوطنية للاعلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى