أخبار لبنان

بديع افتتح اجتماعا ناقش أزمة النفايات في صيدا: نعمل على حلها بشكل مستدام

افتتح رئيس بلدية صيدا حازم خضر بديع اجتماعا في مبنى البلدية، دعت اليه اللجنة التشاركية المؤلفة من ممثلين عن بلدية صيدا وناشطين من المجتمع المحلي والمؤسسات الأهلية والإنمائية، وخصص لمناقشة مشكلة جمع ونقل النفايات في بلديات صيدا واتحاد بلديات صيدا الزهراني، والهلالية وعبرا كمرحلة أولية، على أن يستمر التنسيق مع البلديات الأخرى في مرحلة لاحقة.

وقد اختارت اللجنة عنوانا للاجتماع “إيد بإيد” تأكيدا على هدفها “التشاركي والجماعي من أجل دعم بلدياتنا لبيئة أجمل وأنظف”.

 شارك في الاجتماع رئيس بلدية الهلالية المهندس سيمون مخول، ممثل رئيس بلدية عبرا إيلي مشنتف، عدد من مزودي خدمات الجمع والنقل من الحملات المبادرة كحملة الأوفياء لصيدا، وصندوق التكافل لمساعدة بلدية صيدا، والشركة الجديدة للتجارة والتعهدات NTCC وشركة وايست مانجمانت Waste Management، بالإضافة الى نشطاء وخبراء من المجتمع المحلي.وتضمن جدول الأعمال عروضا بدأها رئيس بلدية صيدا ومخول وسليمان تناولت واقع وتحديات البلديات المشاركة، فعروض قدمها فادي كيلاني (حملة الأوفياء)، أحمد السيد (شركة وايست مانجمانت Waste management) ، ونشطاءكما شارك في النقاش زكي السايس.

وأسف رئيس بلدية صيدا “لعدم التوصل لحل معضلة جمع ونقل النفايات في صيدا والجوار جراء المراوحة في عدم تلزيم أي شركة جديدة، حيث كان من المرتقب أن يتم فض عروض مناقصة التلزيم مطلع الشهر الحالي، ولكن تبين أن أي شركة لم تتقدم بعرضها في المناقصة”.

وقال: “يبدو أننا سنظل نواجه هذه الأزمة لفترة زمنية حتى إيجاد حل سريع لها، وقد باشرنا الإتصالات بالفاعليات والمعنيين في الوزارات المختصة من أجل المساعدة في تسريع إيجاد الحل”.

اضاف: “ان أزمة النفايات في صيدا ومنطقتها كارثية جراء عوامل عدة، أبرزها إنتهاء عقد الشركة السابقة لرفع وجمع النفايات، وعدم صرف مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل، وأيضا الروتين الإداري”.

ونوه بـ”المبادرات الفردية والجماعية المشكورة من هيئات المجتمع المدني والتجار ورجال الأعمال والمتطوعين التي خففت كثيرا من وقع أزمة النفايات وأوجدت حلولا على المدى القصير، ونعمل على حلها بشكل مستدام”.

وخلص الاجتماع الى توصية بـ”تشكيل لجنة متابعة تتكون من ممثلين عن البلديات المشاركة وممثلين عن المجتمع الأهلي، تعمل على التنسيق مع جميع الافرقاء والجهات التي تساهم حاليا في جمع ونقل النفايات في محاولة إيجاد حلول عملية جماعية لمشكلة جمع ونقل النفايات”.

يشار الى أن اللجنة التشاركية مع بلدية صيدا تشكلت ضمن مسار “آليات الاستقرار والتنمية المحلية” الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة الانمائي بتمويل من الحكومة الألمانية عبر البنك الألماني للتنميةKFW ، بالشراكة مع جمعية “نحن”.

وقد انطلق هذا المشروع في مدينة صيدا منذ آذار الفائت، وكان هذا الاجتماع باكورة أنشطته.

المصدر:الوكالة الوطنية للاعلام

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى