أخبار عربية

“التحالف” يتواصل مع عشائر دير الزور السورية.. ودعوات إلى التفاوض

أفادت مصادر الميادين بـ”وصول وفد من التحالف الدولي إلى حقل العمر، وتواصله مع مقاتلي العشائر بريف دير الزور الشرقي”.

ووفقاً للمصادر، فقد طلب الوفد إلى قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومقاتلي العشائر، “وقفاً فورياً لإطلاق النار”، وبدء التفاوض بين الطرفين.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر الميادين، بأنّ “قسد” تقصف بكثافة بلدتي الطيانة وذيبان شرقي دير الزور، بالهاون والطائرات.

وتحدثت المصادر عن حركة نزوح لأهالي البلدتين، باتجاه مناطق سيطرة الحكومة السورية، في الضفة الغربية لنهر الفرات.

كما استقدمت قوات سوريا الديمقراطية تعزيزات عسكرية غير مسبوقة، في محاولة لاستعادة قرى الريف الشرقي، التي سيطر عليها مقاتلو العشائر، وفق المصادر.

وصباح اليوم، صدّ مقاتلو العشائر في ذيبان هجوماً واسعاً لـ”قسد” من 3 محاور على البلدة في محاولة للسيطرة عليها، بعد قصفها بشكل عنيف بالهاون والقذائف الصاروخية، وذلك في اليوم العاشر من المعارك بين الطرفين.

وتركّز “قسد” في هجماتها على ذيبان، التي تُعدُّ معقل مقاتلي العشائر ومقرّ قيادتها في مضافة شيخ مشايخ قبيلة العكيدات، إبراهيم الهفل، الذي أعلنت أنّه “بات مطلوباً لقواتها”.

وأمس الإثنين، أفاد مراسل الميادين، باندلاع اشتباكات عنيفة بين “الجيش الوطني” التابع لتركيا و”قسد” على محاور قريتي البويهج والبوغاز في منبج بريف حلب الشرقي الخاضع لسيطرة “قسد”، التي استقدمت تعزيزات عسكرية من الرقة إلى جبهات منبج مساء الأحد الماضي.

وقبل أيام، انضم مسلّحون من “حماة الجزيرة” إلى مقاتلي العشائر العربية في مواجهة قوات سوريا الديمقراطية، بعد انشقاقهم عنها. و”حماة الجزيرة” هم من أبناء العشائر الذين يتبعون للقيادة المركزية في “قسد”، التابعين لغرفة العمليات المركزية لها في البصيرة.

وتتواصل الاشتباكات بين “قسد” من جهة، وعناصر “مجلس دير الزور العسكري” وأبناء العشائر العربية من جهة أخرى، في معظم مناطق ريف دير الزور الواقعة في الجزيرة السورية.

ودارت اشتباكات عنيفة في كل من ذيبان والعزبة والبصيرة وجديد بكارة بالريف الشرقي، أدّت إلى وقوع قتلى وجرحى، بالإضافة إلى عدد من الأسرى.

وتمكّن أبناء العشائر من طرد مسلحي “قسد” من مناطق تمركزهم في كل من الكشكية وأبو حمام وغرانيج، والسيطرة على عدد من مقارهم في الشعفة وشنان، كما أعطبوا عدداً من آلياتهم العسكرية، واستهدافوا أحد آبار النفط في منطقة العزبة، ما أدى إلى احتراقه.

وتجري الاشتباكات على خلفية اعتقال “قسد” لـ”قائد مجلس دير الزور العسكري” الملقب بـ”أبو خولة”، و4 من أعضاء المجلس، بعد استدراجهم لاجتماع عسكري في قاعدة للتحالف الدولي، في سد الحسكة الغربي.

قناة الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى