أخبار عالمية

الخارجية الأميركية تزيل معلومات مبعوث شؤون إيران روبرت مالي من موقعها

وزارة الخارجية الأميركية تحذف سيرة مبعوث الشؤون الإيرانية روبرت مالي من موقعها الإلكتروني، وتزيل صورته من حساب مبعوث الولايات المتحدة لشؤون إيران على تويتر.

حذفت وزارة الخارجية الأميركية سيرة مبعوث الشؤون الإيرانية روبرت مالي، من موقعها الإلكتروني وسط تحقيق في “سوء تعامله” مع معلومات سرية.

ووفق موقع “free beacon”، لم تعد السيرة الذاتية لمالي تظهر على البوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة الخارجية، مما يشير إلى أن المسؤول ربما لم يعد في منصبه حتى مع تأكيد الوزارة أن مالي “في إجازة” لأسباب غير معلنة.

ولم يتم توضيح أسباب هذه الإجازة، لكن مالي أكد لعدد من وسائل الإعلام الأميركية أنه “منح إجازة”، وأن “تصريحه الأمني قيد المراجعة”، وقال إنه يأمل بأن ينتهي الأمر “بشكل إيجابي”.

ولم تعد الصفحة الرسمية لمبعوث الشؤون الإيرانية على تويتر تعرض صورة مالي، التي تم استبدالها الآن بصورة للمبعوث الخاص بالإنابة أبرام بالي، الذي تولى مهام مالي.

وفي وقتٍ سابق، طالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بتقديم تفاصيلٍ حول تحقيقٍ يتعلق بالتصريح الأمني الخاص بمالي، وسط تقارير تتحدث عن إساءته التعامل مع وثائق سرية.

وكانت اللجنة، التي يترأسها ماكول، طلبت من مالي، في وقتٍ سابق، الإدلاء بشهادته في جلسة استماعٍ حول مفاوضات وزارة الخارجية الأميركية مع إيران، لكنّ الوزارة ردّت بأنّ مالي لا يمكنه الإدلاء بشهادته “بسبب مرض أحد أفراد أسرته المقربين”.

وعُين مالي بعد فترةٍ قصيرة من تولي الرئيس الأميركي، جو بايدن، السلطة عام 2021، واضطلع بمهمة محاولة إحياء اتفاق إيران النووي لعام 2015، والذي انسحب منه الرئيس السابق، دونالد ترامب، عام 2018.

كما يُذكر أنّ مالي أسهم في صوغ الاتفاق النووي عام 2015، وشارك بدورٍ كبير في محاولة الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، عام 2000، التوسط في تحقيق “اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية”، وهي المحاولة التي باءت بالفشل.

قناة الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى