أخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي: مفاوضاتنا التجارية مع الصين “فشلت”

سفير الاتحاد الأوروبي لدى بكين، خورخي توليدو، يقول إنّ المفاوضات مع الصين “فشلت” في تحقيق نتائج مرضية في القضايا التجارية خلال الأعوام الـ4 الماضية.

أفاد سفير الاتحاد الأوروبي لدى بكين، خورخي توليدو، اليوم الأحد، بأن المفاوضات مع الصين فشلت في تحقيق نتائج مرضية، في القضايا التجارية خلال الأعوام الـ4 الماضية.

وأضاف قائلاً: “يحزنني أن أقول إنه خلال أربع سنوات، لم تحقق المفاوضات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والصين أي نتائج جوهرية، ولو حتى تقدماً صغيراً”.

وأشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي “بحاجة لتحقيق إنجاز ملحوظ” في هذا المجال، خلال العام الجاري، مشيراً إلى أنه من المقرر “إجراء محادثات اقتصادية رفيعة المستوى” بين الجانين شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وأعلن مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في وقت سابق، أن وزراء خارجية الاتحاد اتفقوا على ضرورة إعادة النظر في استراتيجية الاتحاد الأوروبي تجاه الصين.

واعتبر بوريل أن الاتحاد الأوروبي يعاني من مشكلة في الأمن الاقتصادي في علاقاته مع الصين.

وقبل أيام، أكّدت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية أنّ مسألة كيفية تعامل قادة الاتحاد الأوروبي مع التنافس طويل الأمد مع قوة الصين الاقتصادية تمثّل “مشكلةً يفضّلون تأجيلها”.

ووفق الصحيفة، تريد بعض القوى الكبرى في أوروبا الآن تخفيف حدة التوتر مع الصين، وذلك على الرغم من عدم الموافقة أوروبياً على سلوكيات بكين الاقتصادية، والموقف الصيني بشأن الحرب في أوكرانيا.

وبالنسبة للسياسيين في أوروبا، فإنّ مسألة كيفية التعامل مع بكين هي “مسألة محرجة”، حيث إنّهم يتعرضون لضغوط من واشنطن، وفي الوقت نفسه، فإنّ الشركات في الاتحاد الأوروبي تعتمد على الصين في صادراتٍ بقيمة 230 مليار يورو سنوياً.

قناة الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى