أخبار لبنان

الكهرباء في لبنان ٢٤/٢٤ قريباً …

أطلق وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض عبر منصة الشراء العام، مناقصة جديدة لبناء محطة طاقة شمسية تعمل على الخلايا الفوطوفولتية بقدرة أجمالية تبلغ 8 ميغاوات. 

وأعلن الوزير فياض أنه سوف يتم تمويل كلفة هذه المحطة من موازنة وزارة الطاقة والمياه وسيتم ربطها على الشبكة الوطنية لمؤسسة كهرباء لبنان.
‎هذه المحطة ستُبنى على مجرى نهر بيروت في العاصمة اللبنانية، وستكون أكبر مشروع طاقة شمسية يتم بناؤه في لبنان حتى تاريخه.

هذه المحطة تضاف إلى المحطة الأولى التي وكانت وزارة الطاقة والمياه قد انشأت سابقًا على مجرى نهر بيروت بقدرة 1 ميغاوات وهي تعمل بشكل ممتاز منذ إنشائها.

وتولي وزارة الطاقة والمياه أهمية كبيرة لتطوير سوق الطاقة الشمسية في لبنان، إذ وصل إجمالي ما تمّ تركيبه حتى اليوم حوالي ١٥٠٠ ميغاوات، ما يشكل ٢٠٪؜ من استهلاك الطاقة في لبنان.

وقد انتهت الوزارة حاليًا من إعداد “الخطة الوطنية للطاقة المتجددة” للأعوام 2024-2030 وهي تطمح من خلال هذه الخطة المبلورة حديثًا إلى تجاوز عتبة ٣٠٪؜ من الطاقة المتجددة في العام ٢٠٣٠، وهو ما اندرج تحت خطة النهوض المستدام للطاقة المعدّة للعام ٢٠٢٢ وصولًا إلى ٥٥٪؜ بحسب السيناريو الطموح في الخطة الجديدة.

ودعت الوزارة الشركات المتخصصة في قطاع الطاقة الشمسية للمشاركة في هذا المشروع لما له من أثر ايجابي، خصوصًا وأنها قد حسّنت الشروط المالية للعقد، ما يسمح للمتعهدين باستيفاء مستحقاتهم بحسب سعر الصرف في تاريخ الدفع، وبالتالي يحميهم من مخاطر تقلبات العملة.

العهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى