اخبار اقليمية

رفع التأهّب في الكيان إلى الدرجة القصوى!

أبلغت إسرائيل، الولايات المتحدة، بأن إيران تستعدّ لِما وصفته بـ«هجوم واسع النطاق» عليها.

ووفق ما أفاد به موقع «أكسيوس» الأميركي، فإن وزیر الأمن الإسرائیلي، يوآف غالانت، تحدّث مع نظيره الأميركي لويد أوستن، وأبلغه بأن الاستعدادات العسكرية الإيرانية تشير إلى أن الأخيرة تستعدّ لهجوم واسع.

أيضاً، نقل موقع «واللا» العبري عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن «التقديرات تفيد بأن إيران قرّرت شنّ هجوم مباشر على إسرائيل رداً على اغتيال هنية، ومن المرجّح أن يحدث ذلك في غضون أيام».

كذلك، تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن رد «حزب الله» قد يكون وشيكاً أيضاً، ما يزيد في تعقيد المشهد الأمني أمام قادة الكيان.

وفي ضوء هذه التقديرات، رفعت الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو الإسرائيليّان حالة التأهب إلى الدرجة القصوى للمرة الأولى هذا الشهر.

وبحسب «هيئة البث»، وصف رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الأيام المقبلة بـ«المصيرية»، وطلب من وزراء حكومته عدم التطرق إلى الشؤون الأمنية في تصريحاتهم. وبدوره، أكّد غالانت (أننا) «نواجه أياماً صعبة تتطلّب منا الصمود واتخاذ إجراءات دفاعية وهجومية قوية».

وفي تطوّر متّصل، كشفت وزارة الدفاع الأميركية أن أوستن أمر بتسريع إرسال الغواصة «جورجيا» المزوّدة بصواريخ موجّهة إلى الشرق الأوسط، إضافة إلى توجيه مجموعة حاملة الطائرات «أبراهام لينكولن» إلى المنطقة، في وقت أجرى فيه رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هليفي، تقييماً للوضع، ووافق على خطط عسكرية لساحات مختلفة.

ومن جهته أشار المتحدث باسم جيش الاحتلال إلى أن إسرائيل «تأخذ كل التهديدات بجدّية»، مبدياً «تفهّماً» لحالة التوتر والهلع التي تسود الكيان.

وقال: «نراقب كل ما تفعله إيران بالاشتراك مع الولايات المتحدة، وسنطلق الإنذار المبكر إذا تطلّب الأمر».

المصدر: الاخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى