أخبار عالمية

بايدن في العزل بعد إصابته بكوفيد… ماذا عن وضعه الصحي؟

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو #بايدن، الذي يتعرّض لضغوط من زملائه الديموقراطيين للانسحاب من السباق الرئاسي، ثبتت إصابته بمرض #كوفيد-19 في أثناء رحلة إلى لاس فيغاس، أمس الأربعاء، وعزل نفسه بعد ظهور أعراض خفيفة.

وأعلنت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض كارين جان بيير إصابة الرئيس الديموقراطي (81 عاماً) بكوفيد بعد أن ألغى خطاباً عقب تشخيصه بالمرض.

وقالت جان بيير: “تلقّى لقاح كوفيد والجرعة المعز زة ويعاني من أعراض خفيفة”.

ولدى صعوده على متن طائرة الرئاسة لمغادرة لاس فيغاس للتعافي في ديلاوير، قال بايدن للصحافيين: “أشعر أنني بحالة جيدة”. لكنه صعد الدرج ببطء وتوقّف للحظات في أثناء ذلك.

ويأتي المرض في وقت حرج بالنسبة لبايدن الذي يخسر شعبيته في ولايات تشهد منافسة أمام دونالد #ترامب، الذي ارتفعت أسهمه في مؤتمر الحزب الجمهوري هذا الأسبوع عقب نجاته من محاولة اغتيال يوم السبت الماضي.

وقال البيت الأبيض إنّ بايدن يعتزم قضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة في منزله الشاطئي في ديلاوير. ولم يتضح إلى متى سيقعده المرض خلال الحملة الانتخابية.

وحيّا بايدن العشرات في مطعم مكسيكي قبل الذهاب إلى مقابلة إذاعية. وتأخر عن موعده لإلقاء خطاب أمام منظمة لاتينية للحقوق المدنية قبل أن تعلن رئيسة المنظمة إصابته بكوفيد.

ويخوض بايدن معركة مع بعض زملائه الديموقراطيين الذين يشعرون بالقلق حيال كبر سنّه، بينما يسعى لإعادة انتخابه ويريدون منه الانسحاب من السباق لصالح مرشح آخر.

وتحدّى تلك الدعوات قائلاً في مقابلة إنّ “الرب وحده هو الذي يمكنه إقناعه بالانسحاب”.

وقالت جان بيير: “سيعود إلى ديلاوير حيث سيعزل نفسه ويواصل القيام بجميع واجباته خلال تلك الفترة”.

وتعرَّض بايدن لضربة، أمس الأربعاء، عندما قال العضو الديموقراطي البارز في مجلس النواب آدم شيف من ولاية كاليفورنيا إنّ الوقت قد حان بالنسبة له “لتمرير الشعلة” إلى شخص آخر.

ويرى نحو 40 في المئة من الناخبين الديموقراطيين المسجلين أنه يتعيَّن على بايدن التخلي عن محاولة إعادة انتخابه، في استطلاع أجرته “رويترز/إبسوس” يوم الثلاثاء. وأيدهم في ذلك نحو 65 في المئة من الناخبين المستقلين المسجلين.

وقال حوالي 58 في المئة من الناخبين الديموقراطيين المسجلين في الاستطلاع إنهم يعتقدون أنّ عمر بايدن يجعله غير مناسب للعمل في الحكومة، ووافقهم في ذلك 70 في المئة من الناخبين المستقلين المسجلين.

ونقل البيت الأبيض عن طبيب بايدن قوله إنه يعاني من أعراض الجهاز التنفسي العلوي.

وقال الطبيب إنّ أعراض بايدن خفيفة وإنه تلقى جرعة أولية من دواء “باكسلوفيد”.

وثبتت إصابة بايدن بكوفيد في 21 تموز 2022 ثم تعافى في 27 من الشهر نفسه. وتأكدت إصابته مرة أخرى في 30 تموز قبل إعلان تعافيه من المرض في السابع من آب.

النهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى