أخبار عربية

بلد عربي يسعى لدخول قائمة أفضل 20 دولة في الذكاء الاصطناعي بحلول 2028

أعلن مستشار وزير الاتصالات المصري للإبداع التكنولوجي الدكتور حسام عثمان ان مصر حققت تقدماً ملحوظاً في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وانها تحتل المركز الأول إفريقيّاً وتسعى لأن تكون من أفضل 20 دولة في العالم في هذا المجال بحلول عام 2028.

وأضاف عثمان، وهو أيضاً نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، أنه يجري حالياً استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في بعض القطاعات الحكومية، وتم تدريب أكثر من خمسة آلاف من العاملين بالجهاز الإداري بالدولة على التعامل مع الذكاء الاصطناعي.

وأسست مصر في عام 2019 المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي برئاسة وزير الاتصالات؛ بهدف وضع استراتيجية وتنفيذها وإدارتها بالتعاون الوثيق مع الجهات المعنية.

 وأطلقت الحكومة، الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، التي تتضمن أهدافها استخدام هذه التكنولوجيا في دعم تحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة، وانتهت المرحلة الأولى منها في مايو الماضي.

وقال عثمان، إن المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، هو المسؤول عن تطبيق هذه الاستراتيجية ومتابعة محاور تنفيذها، وإعداد المراحل المختلفة منها.

وأضاف: “يجري حالياً التوسع في الاعتماد على الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي شركات تحقق معدلات نمو هائلة في فترة زمنية قصيرة، ما أعطى لمصر الريادة في ذلك المجال، وأصبحت الأولى على قارة إفريقيا رغم الأزمات والتحديات”.

وتابع: استخدام الذكاء الاصطناعي ساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية، وظهرت نتائجه على الناتج المحلي للدولة.

الميثاق المصري للذكاء الاصطناعي المسؤول

وأطلق المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي رؤية “الميثاق المصري للذكاء الاصطناعي المسؤول” في 2023، وهو يمثل رؤية الدولة للمبادئ التوجيهية المتعلقة بالأطر التنظيمية للاستخدام الأخلاقي والمسؤول لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المجتمع المصري.

المصدر  : لبنان ٢٤

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى