عناوين الصحف

اللواء: لبنان لمؤتمر النازحين: العبء لم يعد محتملاً ولسنا شرطياً للدول

 التهدئة جنوباً.. والدوحة تتساءل عن أسباب تجاهل عرض بناء معامل الكهرباء

كتبت صحيفة “اللواء”: على وقع مواجهات ضارية وغير مسبوقة في الجنوب، وعلى وقع لهجة عالية الصوت، وجازمة باسم كل اللبنانيين في مؤتمر بروكسيل حول النازحين، خاطب وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب الاوروبيين، معلناً ان الوضع وصل الى ما خص النازحين الى نقطة اللاعودة، ومن زاوية الاجماع اللبناني بأن «ابقاء الوضع على ما هو عليه سيشكل خطراً وجودياً على لبنان، ودق ناقوس الخطر من اجل تطبيق حلول مستدامة»، يصل اليوم الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان لمعاودة استطلاع ما يمكن فعله لدرء الخطر، والذهاب الى انهاء الشغور في الرئاسة الاولى، مع الاشارة الى موقف استباقي لرئيس تيار المردة، والمرشح الرئاسي المدعوم من «الثنائي الشيعي» وفريق ما كان يعرف بـ«8 آذار» بأنه لن ينسحب من الماراتون الرئاسي، داعياً الاقطاب الموارنة الآخرين، وهم كما سماهم: د. سمير جعجع (رئيس حزب القوات اللبنانية) والنائب سامي الجميل (رئيس الكتائب) والنائب جبران باسيل (رئيس التيار الوطني الحر) الى الذهاب الى جلسة انتخاب في المجلس النيابي، وليفز من ينتخبه النواب.

وأوضحت مصادر سياسية مطلعة لـ«اللواء» أن ما يميز الموقف الرسمي في مؤتمر بروكسل حول ملف النازحين السوريين هو تماسكه والإجماع الذي تحقق بشأن مقاربة هذا الملف من أجل معالجته عبر سلسلة نقاط تحط في بروكسل. ولفتت إلى أن اعادة التأكيد على أن لبنان بلد عبور وليس بلد لجوء هي لسان حال الموقف اللبناني، فيما حمل الوفد الرسمي معه آلية بالنسبة إلى النازحين وترحيلهم، معربة عن اعتقادها أنه لم تكن هناك حماسة أوروبية لذلك وقد لا تكون، إنما لبنان قال ما يريد وسيعمل على الضغط لتنفيذ هذه الآلية، ويبقى الشق المتصل بالتواصل مع السلطات السورية وتفعيل ذلك كي تتم العودة سريعا فمناط بسلسلة معطيات وضمانات أبرزها ما يتصل برفع العقوبات عن سوريا.

‎إلى ذلك رأت المصادر نفسها ان زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان محاطة بالألغام ولا يبدو أنها قادرة على ان تنجح في اقناع القوى السياسية على وضع مهلة زمنية لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، معلنة أن مواقف بعض القوى غير مشجعة على الإطلاق كما المناخ ليس مناخ فتح قنوات الحوار.

في الداخل، وبانتظار وصول لودريان، اطّلع الرئيس نبيه بري من النائب السابق وليد جنبلاط على اجواء وحصيلة محادثاته مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفهم في هذا الاطار ان وفداً من حزب «القوات اللبنانية» سيزور الاحد المقبل (2 حزيران) الدوحة في اطار دعوات الكتل والاحزاب اللبنانية للتشاور.

وعشية سفرها الى الولايات المتحدة طلبت السفيرة الاميركية ليزا جونسون من الرئيس بري السعي لضبط الوضع الجنوبي، وذلك منعاً لتدهور الوضع اكثر بين اسرائيل وحزب الله.

وحضرت الملفات من الوضع في الجنوب الى شؤون وزارة الدفاع، وسائر الوزارات عشية جلسة مجلس الوزراء اليوم في اجتماعات الرئيس نجيب ميقاتي، الذي التقى وزير الدفاع موريس سليم، والمفوض العام لوكالة الامم المتحدة لتشغيل واغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) فيليب لازاريني، الذي اشار الى الوضع المأساوي للوكالة مع مقتل 492 موظفاً منها في غزة، وتجميد 16 دولة تقديماتها اليها.

وكان ميقاتي قدم التعازي بوفاة والدة السيد حسن نصر الله في مجمع سيد الشهداء في الرويس في الضاحية الجنوبية.

موقف لبنان في بروكسيل

وخاطب وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب المؤتمر في بروكسيل باسم لبنان وكل اللبنانيين، قائلاً: لبنان حكومة وشعباً وفئات ومناطق وطوائف واحزاباً يبلغكم بأن وصلنا الى نقطة اللاعودة لجهة تحمل عبء النزوح والاستمرار بسياسات متعبة منذ اكثر من ثلاثة عشر عاماً.

واضاف: جئنا اليوم لطرح حلول متوافقة مع القوانين اللبنانية والدولية، مخيراً اوروبا بين: الحل او الفوضى، التي بعكس ما يعتقد البعض لن تكون اوروبا بمنأى عن تبعاتها، رغماً عن ارادتنا، فلقد ازدادت احوالنا سوءاً وتحول بلدنا الى سجن كبير وضخم تصدعت جدرانه، ولم يعد قادراً على تحمُّل هذا الكمِّ من النزوح وهذه المدة الطويلة.

واشار الى ان الانفجار اذا وقع سيكون له ارتدادات سلبية على دول الجوار، ومنها دول اوروبية، مفوضيتكم لا تقول الحقيقة تخفي عنا الداتا، تحابي الجمعيات واصبحت جزءاً من المشكلة بدل ان تكون الحل.

ودق بو حبيب ناقوس الخطر على اوروبا، وقال ان انهيار الهيكل سيكون علينا وعليكم، وعندما يصاب لبنان بالرشح، ويسقط رغماً عن ارادتنا، ستصاب اوروباب العدوى، وسنتحول جميعاً الى ضحايا، حيث لا ينفع الندم.

وحدد بو حبيب آلية الحل المستدامة:

‎١- التزام الحكومة التواصل والمتابعة المباشرة والحثيثة، مع الجهات الدولية والاقليمية والاطراف المعنية، ووضع برنامج زمني وتفصيلي لإعادة النازحين.

‎٢- تأكيد التزام لبنان مضمون مذكرة التفاهم الموقعة، بين الحكومة اللبنانية والمكتب الاقليمي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين تاريخ 9/9/2003.

‎٣- التزام واضح بتطبيق القوانين النافذة التي تنظم عمليات الدخول الى لبنان، والاقامة والخروج منه.

‎٤ – القيام بالاجراءات القانونية اللازمة لتسليم السجناء من النازحين الى السلطات السورية، وفق القوانين والاصول المرعية محليا» ودوليا».

‎٥ – دعوة المجتمع الدولي، والهيئات المانحة، لمساعدة الحكومة في تخصيص الامكانيات اللازمة للاجهزة العسكرية، والامنية، من اجل ضبط الحدود اللبنانية، والتنسيق مع الجانب السوري للمساعدة من الجهة المقابلة.

‎٦- الطلب من أجهزة الامم المتحدة كافة، لاسيما مفوضية اللاجئين، والجهات الدولية المعنية، إعتماد دفع الحوافز، والمساعدات المالية، والانسانية، للتشجيع على إعادة النازحين الى بلدهم، ومن خلال الدولة اللبنانية، ومؤسساتها أو بموافقتها.

‎٧- الاستفادة من القرارات الصادرة عن الامم المتحدة، ومنها قرارها حول خطة التعافي المبكر الصادر العام 2021، حيث يمكن ان يشكل المدخل لتسريع العودة الى الداخل السوري عن طريق المساعدات لتأهيل البنى التحتية.

‎٨- التزام الحكومة اللبنانية بالموقف الذي اعلنه رئيسها، بملف النزوح بأن لبنان لم يعد يحتمل عبء بقاء النازحين، وبكل الاحوال لا يستطيع ان يكون شرطيا حدوديا لأي دولة.

تظاهرة لبنانية

وخارج قاعات قصر العدل في بروكسيل، حصلت تظاهرة لبنانية بدعوة من «حزب القوات» شارك فيها النائبان بيار بو عاصي والياس اسطفان، طالبت بعدم إبقاء السوريين في لبنان، ونددت اليافطات بـ«تداعيات هذا الوجود غير الشرعي في لبنان على المستوى الامني والاقتصادي والاجتماعي، فضلاً عن سيادة البلد وهويته».

لجنة المال: تنظيم النزوح

واقرت لجنة المال اقتراح قانون تنظيم الوضع القانوني للنازحين السوريين، والاقامة المؤقتة، والترحيل بعد ذلك.

واعتبر رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان ان على مفوضية اللاجئين العمل مع الحكومة والامن العام من ضمن الاتفاقية الدولية للتنفيذ.

الجميِّل: لبنان مخطوف

في المواقف، رأى رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل ان لبنان مخطوف من حزب الله يتحكم بمصيره، فهو من يفرض الحرب والسلم وترسيم الحدود، ويريد فرض رئيس جمهورية على اللبنانيين.

وفي اشارة الى عدم حماسه للحوار، رأى الجميل في لقاء مع نقابة المحررين، انه اذا صفت النيات نكون امام خيارين: اما ان يذهب حزب الله الى الحوار بمنطق البحث عن اسم جديد، او نذهب الى جلسة بدورات متتالية وهناك حالتان تدفعان الامور الى الامام دون الحاجة الى لجان واجتماعات وتشاورات.

معامل الطاقة

وكشف وزير الاقتصاد امين سلامة ان سعر ربطة الخبز سيطرأ عليها زيادة طفيفة.

وحول الكهرباء، سئل خلال زيارته لقطر عن الاسباب التي حالت او تحول دون اعطاء جواب للقطريين حول اقتراحهم ببناء 3 معامل لانتاج الكهرباء، مقابل صفر اموال متسائلين عن حرمان لبنان من هذه الهبة، وتنييمها في الادراج.

الوضع الميداني

ميدانياً، لم يتوقف شلال الدم جنوباً، فبعد استهداف المدنيين صباحاً في جوار مستشفى صلاح غندور في منطقة بنت جبيل، الامر الذي ادى الى سقوط شهيد مدني وجرحى، اعلن حزب الله امس انه دمر المنظومات الفنية في موقع العباد. كما استهدف حزب الله ثكنة زبدين في مزارع شبعا المحتلة. كما قصف موقع السماقة الاسرائيلي في تلال كفرشوبا المحتلة.

وانهالت عشرات الصواريخ على مستعمرة كريات شمونة، مما ادى الى الاعلان عن مقتل شخصين في بناء قيد الانجاز.

وذكرت وسائل اعلام اسرائيلية بأن 15 صاروخاً اطلقت من لبنان باتجاه الجليل الغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى