اخبار اقليمية

أمير عبد اللهيان يدعو إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع الصين و”شنغهاي”

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يشدد على تنفيذ إجراءات هامة وفعّالة لتعزيز علاقات القطاع الإيراني الخاص مع الشركاء الصينيين.

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، أهمية العلاقات بين إيران والصين، لافتاً إلى ضرورة تنشیط كافة مجالات التعاون خاصّة في المجال الاقتصادي.

أمير عبد اللهيان قال عند لقائه القنصل العام الجديد الإيراني في منظمة شنغهاي علي محمدي إنّه من بين “الإجراءات المهمة والفعالة تعزيز علاقات القطاع الإيراني الخاص مع الشركاء الصينيين”.

وأضاف أنّ من بين الإجراءات المهمة أيضاً “استثمار قدرات الإيرانيين الذين يعيشون في الصين، واستكمال الروابط الاقتصادية لمؤسسات البلدين”.

وأشار أمير عبد اللهيان إلى “التاريخ الطويل للعلاقات مع شنغهاي والمنطقة الشرقية من الصين”.

وعمل محمدي سابقاً قنصلاً عاماً في مومباي في الهند وأستاراخان في روسيا وعمل مساعداً للمدير العام للتنسيق الاقتصادي في وزارة الخارجية الإيرانية.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أكد خلال اجتماعه بنظيره الصيني، وانغ يي، في 31 آذار/مارس الماضي، تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أهمية “استثمار الإمكانيات الكبيرة المتوفّرة لدى البلدين في هذا الاطار”.

وأعلنت الجمارك الصينية، في وقتٍ سابق، عن نمو صادرات الصين إلى إيران بنسبة 46%، خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، حيث تجاوزت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 5 مليارات دولار خلال هذه الفترة.

واعتبر رئيس غرفة التجارة في محافظة بوشهر الإيرانية، خورشيد كزدرازي، أنّ الصين تمثّل حالياً أهمّ سوقٍ للتصدير الإيراني، كما اعتبرها أهمّ شريكٍ في الاستيراد والتكنولوجيا.

قناة الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى