صحة عامة

أمراض تسبب إحساساً حارقاً في القدمين

قد يبحث الكثير من الأشخاص عن سبب إحساس الحرقان الذين يشعرون به في أقدامهم والذي غالباً ما يؤثر سلباً على حياتهم اليومية.

قد يرجع الاحساس الحارق في القدمين لمجموعة من المشاكل الصحية التي يعاني منها الجسم، وهي:

1- قصور الغدة الدرقية يسبب تغيرات هرمونية عدة في الجسم منها تورم القدم والذي يتسبب ضغط عصبي يؤدي الى الشعور بحرقة في القدمين.

2- متلازمة النفق الرسغي نعي جميعاً أن متلازمة النفق الرسغي تصيب اليدين. إلا أن المشكلة ذاتها قد تصيب القدمين.

فعند تعرض العصب للضغط الشديد نتيجة التورم والإصابة سيسبب ذلك الشعور بألم وحرقان في القدم

3. الاعتلال العصبي وله نوعان اعتلال الأعصاب السكري والذي يتسبب في بتلف الأعصاب والأوعية الدموية والذي يؤدي إلى شعور بالحرقان وأحياناً الشعور بالألم أو الوخز في القدمين.

أو اعتلال الأعصاب الحسي بالألياف الصغيرة، ومن أعراضه الألم وفقدان الإحساس في القدمين.

4. مرض شاركو ماري توث مرض وراثي شائع يؤثر على الأعصاب التي تتحكم في العضلات يُعد الحرقة في القدمين واليدين علامة مبكرة على هذا المرض.

5. سوء التغذية يمكن أن يتسبب نقص فيتامينات B-9 و B-6و B-12 في حدوث حرقة في القدمين

6. مرض الكلى أخطر الحالات التي تسبب حرقة القدمين نتيجة لتراكم السموم في الجسم تشمل الأعراض الأخرى الغثيان وقلة التبول وضيق التنفس والارتباك والنوبات والتعب.

7. القدم الرياضي من الأسباب التي تؤدي إلى شعور الحرقان في القدمين، ومع ذلك، فهي تتطلب علاجًا لأنها عدوى ومعدية في نفس الوقت.

8. العدوى يمكن أن يتسبب نوع آخر من العدوى أيضًا في حدوث حرقان في القدمين. ومنها فيروس نقص المناعة البشرية ومرض لايم والقوباء المنطقية والزهري.

9. متلازمة الألم الموضعي المعقد (CRPS) يحدث عندما تتأثر الإشارات التي يتم إرسالها من الدماغ بتلف الأعصاب، تشمل الأعراض الأخرى التورم والتغيرات في نسيج ولون الجلد.

المصدر : موقع خبرني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى