أخبار عالمية

شويغو: لا نستبعد إمكانية إجراء مناورات عسكرية بين موسكو وبيونغ يانغ

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الإثنين، أنّه لا يستبعد إجراء مُناوراتٍ عسكرية مُشتركة بين روسيا وكوريا الشمالية في المستقبل.

وقال شويغو للصحافيين إنّ “موسكو تتناقش مع الجميع، وكوريا الشمالية دولة جوار”، معقباً بقوله: “نحن لا نُجري مناوراتٍ مع زملائنا الصينيين فقط، بل لدينا دورياتٍ مشتركة”.

وفي وقتٍ سابق، دعا الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، في رسالةِ تهنئةٍ وجهها إليه في “ذكرى التحرير”، إلى تعزيز التعاون بين البلدين.

وكان وزير الدفاع سيرغي شويغو، وصف كوريا الشمالية، في تمّوز/ يوليو الماضي، بأنّها شريكٌ مهم لموسكو، وذلك خلال مُحادثاتٍ أجراها مع نظيره الكوري الشمالي، كانغ سون نام، في بيونغ يانغ.

شويغو: لم يجري التطرّق إلى مسألة تقسيم مناطق النفوذ في البحر الأسود

في سياقٍ منفصل، أكّد شويغو، اليوم الاثنين، أنّه لم يتمّ التطرق إلى مسألة تعزيز دور تركيا في البحر الأسود خلال المحادثات الروسية التركية في سوتشي.

وردّ شويغو على سؤالٍ بشأن ما إذا تمّت مناقشة مسألة تقسيم مناطق النفوذ في البحر الأسود بهدف تحقيق توازن النفوذ الروسي في المنطقة، مُشدّداً على عدم وجود حديثٍ عن الأمر.

وأضاف شويغو أنّ تقسيم مناطق النفوذ في البحر الأسود جرت في وقتٍ سابق، حيث تتمركز كل قواعد الملاحة، وقواعد المرور عبر المضيق.

وأوضح شويغو أنّه خلال المفاوضات بين روسيا وتركيا، جرت مناقشة وفاء تركيا بالتزاماتها بشأن عدم مرور السفن العسكرية.

وفي وقتٍ سابق، أعلن الكرملين، أنّ تصرفات أوكرانيا “غير المتوقعة” تُشكّل خطراً على الملاحة المدنية في البحر الأسود، متهماً كييف بتنفيذ “هجمات إرهابية” في المنطقة.

يُذكر أنّ الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، قد وصل إلى مدينة سوتشي الروسية، اليوم الإثنين، حيث التقى بوتين وأجرى محادثاتٍ معه، بشأن تطوير العلاقات الثنائية والمسائل الإقليمية، والتعاون في مجالي الغاز والطاقة.

قناة الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى