أخبار لبنان

جولة لوزير البيئة على مكبات النفايات العشوائية في البقاعين الأوسط والغربي

أكد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين أولوية تطبيق اقتراح رسم النفايات على النازحين السوريين في مجلس الوزراء، بحيث تدفع كل خيمة ما يتوجب عليها رسم نفايات أو من خلال الاتفاق مع المجتمع الدولي، وهناك نقاش مع المجتمع الدولي بهذا الخصوص  لتغطية تكاليف النفايات، وثلاثة أرباع النفايات تأتي من اللاجئين السوريين، ووعد ياسين بحل مؤقت لمسألة النفايات بالتعاون مع البنك الدولي بقرض 25 مليون دولار، ورفع الضرر حتى  تنظيم وتشغيل معامل الفرز وتطوير معمل زحلة خلال سنة ونصف من تاريخه.

كلام ياسين جاء خلال جولة على مكبات النفايات العشوائية في البقاعين الأوسط والغربي في قب الياس، مجدل عنجر، وجب جنين، ضمت رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، رئيس بلدية مجدل عنجر سعيد ياسين، رئيس بلدية قب الياس جهاد المعلم.

وشدد ياسين على أن المفاوضات مع البنك الدولي اخذت طريقها للتنفيذ، والمسألة تحتاج إلى سنة ونصف السنة من أجل تخفيف الضرر عن الناس والبيئة والأرض، وتأتي الزيارة بوجود اللواء محمد خير، موفدًا من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لإيجاد حل للمكبات العشوائية وتخفيف الضرر حتى تشغيل المعامل في برالياس وجب جنين وزحلة.

وقال إن الجولة اليوم هي للاطلاع على ما يمكن أن نفعله من أجل تخفيف الضرر عن الأهالي في البقاعين الغربي والأوسط، فإننا نتلمس وجع الناس وما تسببه المكبات من ديوكسين ومواد مسرطنة، وكل ما قمنا به سابقًا في السنوات السابقة ذهب مع عودة الضرر مجددًا.

وأضاف إن جولتنا اليوم تشمل جب جنين وبرالياس، ومجدل عنجر للاطلاع وإيجاد الحلول، حتى إعادة تأهيل وتشغيل المعامل بالتعاون مع البلديات الكبرى المحافظين والقائمقامين بمسار اقله سنة ونصف السنة، وعلينا أن لا ننسى ما قمنا به من جهد مع البنك الدولي لرفع التلوث عن الليطاني والقرعون، والمشروع قادم من خلال قرض لوزارة الزراعة ومن ضمنه 25 مليون دولار لإدارة النفايات.

وتابع: “بالنسبة لعجز البلديات هناك مناقشة بالموازنة الجديدة بمشروع مناقشة الموازنة وبفرض رسوم نفايات بقيمة دولار أو دولارين عن كل منزل وهناك بعض البلديات فيها مولات، مؤسسات صناعية ومحلات تجارية، ويمكن لهذه البلديات أن تقوم بدورها، حتى تشغيل المعامل وبدء العمل بتطوير معمل زحلة في محافظة البقاع ضمن المشروع الجديد.

اللواء خير

من جهته، شدد اللواء خير على أهمية دراسة الاقتراح الذي سيُتخذ وعرضه على مجلس الوزراء بما يتناسب ومصلحة المواطنين.

وقال إننا “ناخذ بعين الاعتبار مصلحة الجميع، فهناك حلول توصلنا إليها في طرابلس ودير عمار، وسندرس كل الحلول، وبالنسبة للدعم المادي سنسعى لتأمينه من مجلس الوزراء، ومن خلال إعادة الهبات بالدولار الموجودة بالمصرف المركزي بالتعاون مع الحاكم الجديد وسيم منصوري”.

ياسين

من جانبه، أكد سعيد ياسين أن الزيارة إلى المنطقة هي بتوجيهات من رئيس الحكومة للاطلاع على الضرر البيئي ودخان الحرائق التي تسببها مكبات النفايات، وقد شملت الجولة البقاعين الغربي والاوسط.

وناشد أهالي مجدل عنجر والنازحين السوريين بدفع ما يتوجب عليهم من ضرائب ورسوم حتى تتمكن البلدية من القيام بدورهم.

المعلم

بدوره، أكد المعلم أن أزمة النفايات أزمة عالمية لم تعالج في أي مرة بطريقة سليمة.

وقال: “هناك شكوى من تضخم المكبات العشوائية جراء النزوح السوري الذي يتسبب من سبعة الى ثمانية اطنان مضاعفة وفق طريقة عيشهم وحياتهم، اذ إننا نردم ونعود لنردم، وهذا ليس بعلاج اذا لم يكن من حل ومن التفاتة من جهة دولية”.

المصدر العهد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى