اخبار اقليمية

للأسبوع الـ31.. عشرات آلاف المستوطنين يتظاهرون في “تل أبيب”

عشرات الآلاف المستوطنين نزلوا إلى الشوارع في فلسطين المحتلة، وذلك للأسبوع الـ 31، احتجاجاً على خطّة التعديلات القضائية التي طرحتها حكومة نتنياهو.

أفادت مراسلة الميادين بأنّ “تل أبيب” تشهد استنفاراً إسرائيلياً، بعد عملية إطلاق النار وسط “تل أبيب”، وتزامناً مع انطلاق الاحتجاجات ضد التعديلات القضائية، بينما يُواصل الائتلاف الحكومي دفع خطّته في إلغاء “حجة المعقولية” لإضعاف “جهاز القضاء” من دون أيّ اتفاقٍ يُذكر مع المعارضة.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، إلى أنّ عشرات الآلاف المستوطنين نزلوا إلى الشوارع في فلسطين المحتلة، وذلك للأسبوع الـ31، احتجاجاً على خطّة التعديلات القضائية التي طرحتها حكومة نتنياهو.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّه وفقاً لتقديرات شركة “CROWD SOLUTIONS”، شارك في تظاهرة “تل أبيب” هذا المساء نحو 105 ألف مستوطن.

و”حجة المعقولية” هي “حجة” تبنّاها الكنيست الإسرائيلي من أجل مراقبة السلطة التنفيذية، تتيح لمحكمة العدل العليا التدخل عندما يكون عمل السلطة التنفيذية غير معقول، بصورة مُتطرّفة. وبالتالي، يحق لها إلغاء قوانين وقرارات إدارية بذريعة أنها “غير معقولة”.

وكشف استطلاع للرأي أجرته “القناة الـ12” الإسرائيلية، أمس الجمعة، أنّ نحو ثلث الإسرائيليين يفكرون في مغادرة “إسرائيل”، مع إصرار حكومة بنيامين نتنياهو على تمرير التعديلات القضائية.

وكانت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية نشرت استطلاعاً، أواخر الشهر الماضي، يُبيّن أنّ 58% من المستوطنين يخشون حرباً داخلية فعلية في “إسرائيل”.

وتزايد الحديث عن “حرب داخلية” في “إسرائيل” عقب إقرار “كنيست” الاحتلال الإسرائيلي  تقليص “حجة المعقولية”، ضمن إطار التعديلات القضائية.

وأشعلت خطّة إدخال تعديلات في “قوانين” السلطة القضائية وإضعاف الجهاز القضائي التي طرحها ائتلاف الأحزاب القومية والدينية وحزب الليكود برئاسة نتنياهو، احتجاجاتٍ لم يسبق لها مثيل، وأدخلت “إسرائيل” أزمةً سياسية كبيرة.

قناة الميادين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى