اخبار اقليمية

أمير عبد اللهيان: إيران ترحب بالتقدم في محادثات السلام بين أرمينيا وجمهورية أذربيجان

قال وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية “حسين أمير عبد اللهیان” في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأرميني إن إيران ترحب بالتقدم في محادثات السلام بين أرمينيا وجمهورية أذربيجان.

وأضاف “أمير عبداللهیان” خلال هذا المؤتمر الذي عقد يوم الاثنين بعد لقائه وزير خارجية أرمينيا “أرارات ميرزوفيان” في طهران، بان “منطقة جنوب القوقاز تحظى بأهمية بالغة لإيران فنرحب بالتقارب بين دول هذه المنطقة.”

وفي إشارة إلى محادثاته اليوم مع نظيره الأرمني بشأن محادثات السلام بین أرمينيا وجمهورية أذربيجان، أکد أمير عبد اللهیان بانه لقد انتهى النظام القائم على الحرب وقد أسس النظام القائم على السلام في منطقة القوقاز، ويتطلب هذا السلام المستدام لغة ودية بين الحكومات والشعوب.

وأضاف بأن إيران ترحب بصيغة 3 زائد 3 بين دول المنطقة وتعلن استعدادها لعقد هذا الاجتماع الذي تشارك فيه أرمينيا وأذربيجان.

وفيما يتعلق بمفاوضاته مع نظيره الأرمني قال: ناقشنا استخدام قدرات النقل والحاجة إلى إزالة حواجز النقل وأکدنا علی استمرار المحادثات بين الجانبين.

وتابع قائلا: إن إيران وأرمينيا تتجهان للوصول إلى سقف المبادلات التجارية البالغ مليار دولار وزيادته إلى 3 مليارات دولار وقد خطتا خطوات جيدة.

وصرح وزير الخارجية الإيراني: لقد ناقشنا وتبادلنا الآراء حول العلاقات الثنائية بين إيران وأرمينيا وبحثنا سبل تطوير وتعميق العلاقات الثنائية وتنفيذ مشاريع محددة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وفي السنوات الأخيرة تم اتخاذ خطوات جيدة في مجال تطوير العلاقات مع البلد المجاور والصديق أرمينيا، وهناك قدرات جيدة لتطوير التعاون.

المصدر: ارنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى