أخبار لبنان

نشاط طبي تثقيفي عن مرض السرطان في صور

نظمت جمعية “هدى” ونادي خريجي الجامعة الاميركية – الجنوب بالتعاون مع بلدية صور، نشاطا تثقيفيا طبيا عن مرض السرطان بالاضافة الى فحص الكشف المبكر لسرطان البروستات والثدي، في مؤسسات الامام الصدر في صور.

استهل النشاط بالنشيد الوطني، وألقى الدكتور غسان فران كلمة نوه فيها بهذه الخطوة الطبية الهامة “التي من شأنها ايصال فكرة توعوية للمواطن واتباعه للإرشادات الطبية المطلوبة”.

وتحدثت باسم الخريجين هبة بيطار التي شددت على “أهمية هذه النشاطات الهادفة الى ايصال العديد من الارشادات الطبية التوعوية خصوصا في هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة، وفي ظل انتشار غير مسبوق لهذا المرض الفتاك”، آملة “الوصول الى نتائج مرضية للمريض عبر اتباع الارشادات والنصائح”.

ودعت الجمعيات الاهلية الى “التكاتف والتعاضد لايجاد بيئة نظيفة وسليمة”.

وكانت مداخلة للدكتور سلمان عيديبي شرح خلالها “أهمية هذه النشاطات التي يمكن ان تخفف نوعا ما من التعرض لهذه الامراض عبر اتباع الارشادات واجراء الفحوصات المبكرة وعدم التردد في الاستشارات الطبية للوصول الى نتائج مرضية قبل استفحال المرض”، مشددا على “ضرورة تكرار هذه الانشطة التوعوية.

وكانت محاضرة للدكتورة هيفاء دبوق ركزت فيها على اسباب أمراض الدم والأورام وعلاجاتها وسبل الوقاية منه.

وتحدث مدير مركز نايف باسيل للسرطان في الجامعة الاميركية البروفسور علي طاهر عن استراتيجية التغلب على مرض السرطان ودور المؤسسات العلمية والجمعيات الاهلية.

وتخلل اليوم الطبي عرض شريط فيديو عن مرض السرطان. وتحدثت امينة سر جمعية “هبة” ميرنا جمال منانا عبر رسالة امل عن تجربتها مع السرطان.

واختتمت المحاضرة بفحص psa مجاني للرجال فوق 45 عاما بالتعاون مع فريق karna kare التمريضي وتوزيع coupons مجانا لفحص صورة الثدي الشعاعية.

المصدر:الوكالة الوطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى