أخبار عربية

هروب 25 سجينا ينتمون لتنظيم “داعش” من سجن يخضع للجيش التركي شرقي سوريا

أفادت مصادر محلية في ريف الحسكة لوكالة “سبوتنيك”، عن هروب 25 سجينا ينتمون لتنظيم “داعش” من السجن التابع لما يسمى “الشرطة العسكرية” التابعة للفصائل “التركمانية” الخاضعة للجيش التركي، في مدينة رأس العين شمالي محافظة الحسكة. وأشارت الى أنه “لم يتسن حتى الآن معرفة وجهة هروبهم، وعلى الأغلب تكون باتجاه الأراضي التركية الملاصقة للمدينة”.

وأوضحت أن “هروب السجناء يأتي بعد ساعات من مغادرة نحو 40 عائلة من عوائل تنظيم “داعش” الذين يحملون الجنسية العراقية بينهم نساء وأطفال، منطقة رأس العين في ريف الحسكة وتل ابيض بريف الرقة الواقعتين تحت سيطرة الجيش التركي، باتجاه داخل الأراضي التركية، عبر المعبر الحدودي في رأس العين”.

ولفتت المصادر الى أن “الفصائل “التركمانية” قامت خلال السنوات الماضية بتوطين عوائل تنظيم “داعش” خلال فترات سابقة ضمن منطقة رأس العين في ريف الحسكة وتل ابيض في ريف الرقة، ولا سيما في حيي المحطة والخرابات في مدينة رأس العين التي تمت السيطرة عليها أواخر عام 2019م، ما أدى لتهجير ثلث سكانها من أبناء القبائل العربية والشيشان والسريان والأكراد”، موضحة أن “المخابرات التركية عبر هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH) أمنت خروج العوائل العراقية المذكورة من منطقتي رأس العين وتل أبيض شمال سوريا عن طريق تركيا، بعد إجراء فحوصات طبية لأفراد العائلات واستخراج جوازات سفر عائلية مستعجلة”.

وذكرت أن “المغادرين بلغوا 37 عائلة عراقية حيث ببلغ تعداد افرادها 103 معظمهم من الأطفال والنساء ممن نزحوا باتجاه بلدتي تل أبيض ورأس العين من مخيم المبروكة في ريف الحسكة والمخيمات التي كانت تشرف عليها قوات “قسد” أبان السيطرة على المنطقة”.

يذكر أن هذه هي المرة الرابعة عشر التي يتم في إعادة عوائل عراقية من أسر تنظيم “داعش” من رأس العين وتل أبيض شمالي سوريا، إلى العراق عبر تركيا، حيث كانت 139 عائلة غادرت المنطقة في حزيران 2022م.

المصدر: موقع النشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى