أخبار عربية

“حوّله إلى ثكنه عسكرية”.. هذا ما فعله الاحتلال في مجمع ناصر الطبي

أكّد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أشرف القدرة، اليوم الأحد، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 70 من الكوادر الصحية في مجمع ناصر الطبي في خان يونس، من بينهم طبيب العناية المركزة، مشيراً إلى أنه لم يتبقَّ في المجمع سوى 25 كادراً طبياً، ولم يعد يستطيع التعامل مع الحالات التي تحتاج إلى رعاية سريرية فائقة.

وبحسب القدرة، فقد حوّل الاحتلال المجمع الطبي إلى ثكنة عسكرية وأخرجه عن الخدمة، بعد أن وضع الكوادر الطبية لساعات طويلة في مبنى الولادة وهم مقيّدي الأيدي، واعتدى عليهم بالضرب، وجرّدهم من ثيابهم.

كما أقدمت قوات الاحتلال على اعتقال عشرات المرضى الذين لا يستطيعون الحركة وهم على أسرة العلاج، وتم وضعهم على أسرّة عسكرية، ونقلهم إلى شاحنات وتم اقتيادهم إلى جهة غير معلومة، مما يعرض حياتهم للخطر.

وأفاد القدرة أن الكهرباء لا تزال مقطوعة عن مجمع ناصر الطبي منذ 3 أيام، مما أدّى إلى توقف الأوكسجين عن المرضى، ما تسبب باستشهاد 7 منهم حتى اللحظة، مع وجود تخوف من استشهاد العشرات من أصحاب الحالات الخطيرة.

وقال القدرة إن 3 عمليات توليد أجريَت في ظروف قاهرة وغير آمنة في المجمع الذي يفتقر للمياه والطعام والكهرباء والنظافة، وتغمره مياه الصرف الصحي، حيث انقطعت المياه بالكامل عن المجمع بعد توقف المولدات الكهربائية.

وحمّل القدرة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الطواقم الطبية والمرضى في مجمع ناصر الطبي.وكان مراسل الميادين في غزة قد أفاد بأنّ قوات الاحتلال احتجزت مدير عام مجمع ناصر، وهي تحقق معه بعدما حوّلت المجمع إلى ثكنة عسكرية، مشيراً إلى أنّ “الجيش” الإسرائيلي يتعمّد قتل 120 مريضاً وجريحاً، بمنعه دخول لوازم الإسعاف إلى مستشفى ناصر الطبي.

بدوره، أكّد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في منشور له على منصة “إكس” اليوم الأحد، أنّ مجمّع ناصر  خرج عن الخدمة تماماً، بعد حصار دام أسبوعاً، أعقبته غارات مستمرة على المجمّع.

 وقال غيبريسوس إنه “لم يُسمح لفريق منظمة الصحة العالمية بدخول المستشفى لتقييم أوضاع المرضى والاحتياجات الطبية الحرجة، على الرغم من وصوله إلى هناك لتوصيل الوقود بالتعاون مع الشركاء”.

وفي سياق متصل، أفادت وزارة الصحة في غزة أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 13 مجزرة في قطاع غزة راح ضحيتها 127 شهيداً و205 إصابة خلال الساعات الـ 24 الماضية، وبهذا ترتفع حصيلة العدوان الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة الى 28985 شهيداً و 68883 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

وأكدت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، أنّ عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال طواقم الاسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

المصدر:قناة الميادين

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى